شريط الأخبار

"تل أبيب" تستثنى أسرى 48 من "الدفعة الرابعة"

09:10 - 25 تشرين أول / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن أن سلطات الاحتلال سلمت المبعوث الأمريكي لمفاوضات السلام "مارتين إنديك"، قائمة بأسماء ستة وعشرين أسيرًا فلسطينياً تعتزم إطلاق سراحهم ضمن الدفعة الرابعة من الأسرى المنوي الإفراج عنهم، إلا أن هذه القائمة لا تشمل أسرى فلسطينيي 48، وفقاً لما تطالب به السلطة.

وقالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية الصادرة اليوم الثلاثاء (25|3): إن القائمة لا تشمل أسرى من الداخل، وإنما تشمل أسرى تمت إدانتهم بارتكاب هجمات قبل اتفاق أوسلو، إلا أنهم اعتقلوا وحوكموا بعد اتفاق أوسلو.

وأوضحت الصحيفة "أن تسليم هذه القائمة يأتي في إطار المحاولات التي تبذلها الولايات المتحدة للتوصل إلى صيغة تمنع انهيار المفاوضات بين الطرفين، وبعد التأكد بأن إسرائيل لن تطلق سراح الدفعة الرابعة في حال أصر الفلسطينيون على أن تشمل هذه الدفعة أسرى من الداخل الفلسطيني".

وشككت مصادر رسمية صهيونية في إمكانية تنفيذ عملية إطلاق سراح الدفعة الرابعة في الـ 28 من الشهر الجاري، وقالت انه في حال وافق الفلسطينيون على التسوية المطروحة، وفي حال موافقة إسرائيل على ذلك، فإنه لن يتحقق قبل بداية الشهر المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن انديك يمسك بيديه حالياً قائمتين، الأولى تتضمن أسماء 14 أسيرا من الداخل وهو مطلب السلطة الفلسطينية، وقائمة أخرى لا تتضمن هؤلاء الأسرى بل تشمل من تم اعتقالهم بعد اتفاق أوسلو، بسبب قيامهم بأعمال قبل أوسلو وهو ما يمثل التسوية الإسرائيلية لحل المشكلة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر صهيونية: إنه إذا كان الفلسطينيون يرغبون بتنفيذ إطلاق سراح أسرى الدفعة الرابعة، عليهم أن يوافقوا على القائمة الإسرائيلية، فحسب زعمهم "انه منذ 4 أشهر لم تعقد أي جلسة مفاوضات بين الطرفين، وبالتالي فليس هناك أي مبرر لإطلاق سراح الدفعة الرابعة التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من التعهد الفلسطيني بتجديد المفاوضات مع إسرائيل".

انشر عبر