شريط الأخبار

لصالح مشاريع استثماريه..محكمة بغزة تغلق جمعية للمعوقين"شمس"

08:35 - 25 تشرين ثاني / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم


المحكمة تصدر قراراً بإغلاق جمعية رعاية المعوقين بقطاع غزة "شمس" لصالح جمعية الامل للأيتام لإقامة مشاريع استثمارية.

بعد أكثر من 40 عاماً من تقديم الخدمات والرعاية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية في قطاع غزة، أصدرت المحكمة امس الاثنين قراراً يقضي بإغلاق جمعية رعاية المعوقين بقطاع غزة "شمس" وإخراج الأجهزة الطبية والمعدات والأثاث منها وتسليم الأرض المقامة عليها مباني الجمعية لصالح جمعية أخري وهي جمعية معهد رعاية الأيتام.

وكانت المحكمة قد أغلقت الجمعية الثلاثاء الماضي وطردت الأطفال والموظفين منها، بواسطة قوات الشرطة ومنفذ حكم، وبعد مفاوضات جرت بين مجلس إدارة الجمعية ورجال الشرطة أبقت رجال الشرطة الجمعية على حالها وأغلقت أبوابها، لحين التوصل لحل مع الطرف المدعي.

وتوجه مجلس الإدارة وفقا لبيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه إلى القضاء مطالبا بعدم إغلاق الجمعية لما لها من دور هام في رعاية ما يزيد عن 800 طفل من ذوي الإعاقة العقلية وهي جمعية خيرية غير ربحية وهي الجمعية الوحيدة في قطاع غزة التي تقوم ترعي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.

حيث أن الجمعية مرخصة، وهناك اتفاق بينها وبين سلطة الأراضي على أن تدفع الإيجار للسلطة الاراضي وذلك من عام 2010، وهي ملتزمة بما تم الاتفاق عليه حتى الوقت الحالي، ولم تخل ببنود وشروط الاتفاق، وملتزمة بدفع ايجار الأرض على اعتبار أن الأرض المقامة عليها مباني الجمعية أرضاً حكومية وقد صدر بذلك قرار من محكمة العدل العليا ينص على ان مجلس الوزراء الفلسطيني قد قام بتخصيص ما مساحته 1800 م2 من ارض القسيمة المقام عليها الجمعية لصالح جمعية رعاية الاطفال المعوقين وهذا القرار يتناقض والقرار القاضي بإخراج جمعية رعاية الاطفال المعوقين لصالح جمعية الامل لرعاية الايتام وذلك لأنشاء مباني استثمارية لصالح جمعية الامل للأيتام !

وقامت الجمعية رفع دعوة وقف التنفيذ، وقد حصلت على قرار من المحكمة أمس الأحد يقضي بإعادة فتح الجمعية ومباشرة أعمالها اعتباراً من امس الذي تقدم به المحامي بالطلب الي يوم الخميس المقبل.

وقد قامت امس قوة من الشرطة مصحوبة بأمر اخر من المحكمة بأغلاق الجمعية وتقييد ابوابها بالسلاسل والاقفال وقد تم الطلب من الجمعية بإبلاغ أهالي الأطفال المعاقين والبالغ عددهم 800 طفل بعدم توجيه أطفالهم الى الجمعية، بالإضافة الي الموظفين والبالغ عددهم 50 موظفاً وموظفة.

وتقدم جمعية رعاية المعوقين برامج علاجية وتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال 10 أقسام منها ما يعالج النطق والسمع، وبرنامج التدخل المبكر بورتيج للحد من الإعاقة العقلية في المجتمع والكشف عنها مبكراَ، وهي الجمعية الوحيدة في قطاع غزة التي تقدم هذه البر امج العلاجية، وقامت بتعريبه وتدريب كوادر بشرية في 9 دول عربية بعد موائمة البرنامج للبيئة العربية.

 

انشر عبر