خبر ليبيا تفرج عن طاقم ناقلة النفط التي أعادتها القوات الأمريكية

الساعة 07:21 م|24 مارس 2014

وكالات

قال النائب العام الليبي عبد القادر رضوان الاثنين إنه سيتم الإفراج عن طاقم الناقلة التي حملت بالنفط في ميناء خاضع لسيطرة محتجين وأوقفتها قوات البحرية الأمريكية قبالة قبرص.

وقال رضوان لرويترز إن المسلحين الليبيين الثلاثة الذين كانوا على متن الناقلة سيظلون في السجن. وتكون الطاقم من بحارة من باكستان والهند وسوريا والسودان ودول أخرى.

وأفاد أن افراد الطاقم سيبعدون من ليبيا بعد اطلاق سراحهم.

ووصلت الناقلة مورنينج جلوري امس الأحد إلى العاصمة الليبية طرابلس بعدما سيطرت عليها قوات خاصة أمريكية منذ أسبوع وسلمتها للقوات البحرية الليبية التي أنشئت حديثا والتي فشلت في منعها من الهرب منذ البداية.

وكانت الناقلة رست منذ أسبوعين في ميناء السدرة الخاضع لسيطرة محتجين يطالبون بمنح شرق ليبيا مزيدا من الحكم الذاتي ونصيبا اكبر من الثروة النفطية.

وقال رضوان إن التحقيقات لاتزال جارية مع أفراد الطاقم لكن الواضح أنهم تصرفوا تحت تهديد السلاح.

وتمثل عودة الناقلة انتصارا نادرا لطرابلس التي تسعى جاهدة لإنهاء حصار للموانىء يفرضه المحتجون وهو واحد من تحديات كثيرة تواجه الحكومة المركزية التي لا تستطيع تأمين البلاد بعد ثلاث سنوات من سقوط الزعيم السابق معمر القذافي.

ويرفض مقاتلون سابقون وميليشيات حاربت للإطاحة بالقذافي التخلي عن سلاحهم وكثيرا ما يلجأون للقوة او السيطرة على منشآت نفطية للضغط على الحكومة لتحقيق مطالب لهم. وتحث الحكومات الغربية الفصائل المختلفة على التوصل إلى تسوية سياسية