شريط الأخبار

لاول مرة.. بريطانيا تدمج الشريعة الاسلامية في القضاء البريطاني

10:07 - 23 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

 ذكرت وسائل الاعلام البريطانية  بانه وفي خطوة  عليها اختلاف في الرأي فسوف يتم دمج الشريعة الاسلامية ولاول مرة في تاريخ بريطانيا في القضاء البريطاني،  فسوف يتم منح المحاميين البريطانيين  الفرصة لصياغة  وصايا وفقا للشريعة الاسلامية  يتم الاعتراف بها في المحاكم البريطانية

 و دعا محامي بريطاني بارز يدعى ستيفن هوكمان السبت، إلى دمج مبادئ وتعاليم الشريعة الإسلامية داخل نصوص القانون الإنجليزي، موضحاً أن الإصلاحات القانونية التي تدمج المبادئ الإسلامية، أمر لا مفر منه بالنظر إلى الوضع العالمي وإلى الحجم السكاني للمسلمين في بريطانيا، والذي بلغ مليونى مسلم. وشدد هوكمان على ضرورة أن يتم تشكيل لجنة مؤلفة من برلمانيين ومحامين وقادة دينيين لدراسة كيفية تحقيق ذلك.

وتأتى تصريحات هوكمان بعد تعليقات مثيرة للجدل أدلى بها اللورد فيليبس، كبير القضاة فى انجلترا وويلز، والتى أعلن فيها موافقته على استخدام الشريعة الإسلامية فى تسوية نزاعات الأسرة والزواج والوساطة فى الخلافات بين المسلمين البريطانيين.

وكان الدكتور روان ويليامز كبير أساقفة كانتربرى، مقر الكنيسة الأنجليكانية، تعرض لانتقادات بعد تصريحاته التى فتح بها باب الجدل حول القضية، عندما أكد على ضرورة أن يكون للشريعة الإسلامية دور فى المجتمع البريطانى.

ويرى معارضو استخدام الشريعة الإسلامية فى بريطانيا، أن الشريعة تتضمن مبادئ بها عقوبات ضد شاربى الخمر ومرتكبى الزنا، على سبيل المثال، وهى عقوبات يعتبرونها غريبة على الممارسات القانونية والتقاليد فى بلادهم.

انشر عبر