شريط الأخبار

الرئيس الشيشاني يفتتح مسجدا في بلدة ابو غوش شمال القدس

08:07 - 23 تشرين أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

افتتح الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، اليوم الاحد، مسجدا على اسم والده رئيس الشيشان السابق الحاج احمد قديروف في بلدة ابو غوش شمال غربي مدينة القدس، ليصبح هذا المسجد الاكبر داخل المدن والبلدات العربية في اسرائيل.

وشيد هذ االمسجد على نفقة جمهورية الشيشان تلبية لطلب سكان بلدة ابو غوش الذين يعتبرون انفسهم متحدرين من بلاد الشيشان في القرن السادس عشر، وبدأ العمل لبنائه عام 2011.

وقال الرئيس الشيشاني لدى افتتاح المسجد "منذ هجرتكم من ارضكم ما كان بإمكان الشيشان اعلان قوميتهم، الا قبل 11 عاما بفضل الحاج الشهيد احمد قديروف الذي اسس دستور الشيشان واعطى حياته من اجل ذلك، واصبح بامكاننا ان نعلن للعالم اننا شيشان مسلمون".

ويعتبر هذ االمسجد اكبر مسجد بعد المسجد الاقصى ومسجد قبة الصخرة في مدينة القدس. ويتسع لاكثر من ثلاثة آلاف مصل. وكلف بناؤه 35 مليون شيكل، اي نحو 10 ملايين دولار، وساهمت جمهورية الشيشان بمبلغ ستة ملايين دولار من كلفته.ود المسجد بقبة مذهبة وتعتليه اربع مآذن بارتفاع 52 مترا، وتبلغ مساحته 3200 متر مربع.

واقيم هذا المسجد تخليدا لذكرى قديروف الذي قتل في انفجار سيارة مفخخة عام 2004 بيد إسلاميين شيشان.

وثبتت على حائط المسجد لوحة كتبت باللغتين الروسية والعربية، وجاء فيها "سمي هذا المسجد على اسم اول رئيس لجمهورية الشيشان بطل روسيا احمد حجي قديروف". واطلق اسم قديروف ايضا على الشارع الذي يقع فيه المسجد.

ويعتبر المسجد تحفة فنية تتوزع في ارجائه الزخارف الاسلامية الجميلة وكتابات لايات قرانية، وطلي خشب المنبر بالذهب من عيار 24 قيراطا، كما طليت المنمنمات التي احاطت اطارات النوافذ الواسعة بالذهب.

وعمل فنانون اتراك في المسجد الذي يضم عواميد من المرمر.

والمسجد مكون من اربعة طوابق، احدها للنساء وآخر عبارة عن ملجأ حسب المواصفات الاسرائيلية الامنية.

وقال عيسى جبر، رئيس مجلس محلي ابو غوش لوكالة (فرانس برس) "كلف طلاء الذهب الخالص عيار 24 قيراطا 700 الف دولار لطلاء الخشب والاحجار المرمرية".

وزينت شوارع ابو غوش بالاعلام الشيشانية والروسية وعلقت على الجدران صور الرئيس قديروف وصور والده. واستقبل الرئيس الشيشاني بعزف موسيقى الكشافة وامتطى شبان شيشان الخيول وسط هتافات الاطفال.

واضاف جبر "هناك تواصل بيننا وبين جمهورية الشيشان، وقد زرناهم عام 2010 وتحدثنا عن تواصل وتبادل ثقافي، وسنطالب بتبادل البعثات الرياضية لان اهتمامهم بالرياضة شديد".

وتبرعت الحكومة الشيشانية ايضا بمبلغ خمسة ملايين شاقل (نحو مليون ونصف مليون دولار) لمنتزه تزلج في احد منتزهات القدس الغربية.

ويعتبر الرئيس الحالي رمضان قديروف من المؤيدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبلدة ابو غوش تقع على بعد 13 كلم شمال غربي مدينة القدس، وهي البلدة العربية الوحيدة على الطريق الرئيسي بين القدس وتل ابيب ويسكنها نحو سبعة الاف نسمة وترتفع عن سطح البحر 760 مترا وتشتهر بمهرجان ابو غوش للموسيقى الكلاسيكية.

انشر عبر