شريط الأخبار

المجلس العربي الاقتصادي يدعو لمواجهة مخططات إسرائيل لتهويد القدس

07:59 - 22 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، دعمه للشعب الفلسطيني في مواجهة مخططات إسرائيل لتهويد للمدينة المقدسة، وتهجير سكانها وتغيير الطبيعة الجغرافية والديموجرافية، والعمل على سرعة تنفيذ قرار القمة العربية بمواصلة الجهود لدعم القدس والمشروعات التنموية المقامة فيها.

وقال أنس الصالح، وزير المالية الكويتي، "رئيس الاجتماع" في ختام أعماله اليوم السبت، إنه تم رفع قرارات بهذا الخصوص إلي وزراء الخارجية، منوهًا إلى أن المجلس أعرب عن شكره وتقديره لمبادرة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص مبلغ 200 مليون دولار لدعم صمود المدن الفلسطينية، لافتًا إلى أن المجلس أوصى بالموافقة على تقديم دعم إضافي لموارد صندوقي الأقصى والقدس بنسبة 50% من رأس مالهما المدار من خلال البنك الإسلامي للتنمية.

وأشاد المجلس، بمبادرة أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح، بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي والتقدير لجهود الصندوق العربي للانماء الاقتصادي، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي في تنفيذ المبادرة التي بلغت مساهمات الدول العربية المعلنة فيها 1.308 مليار دولار من إجمالي رأس المال البالغ ملياري دولار.

ودعا المجلس، الدول التي لم تسدد مساهمتها كاملة إلى الوفاء بالتزاماتها إضافة إلى دعوة الدول الأعضاء التي لم تعلن مساهماتها إلى الإعلان عنها.

وأضاف، أن الاجتماع بحث كذلك مشروع قرار بشأن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الماضية في الرياض والمتعلقة بمبادرة البنك الدولي في العالم العربي، وأحيط علمًا بالجهود المبذولة لتنفيذ مبادرة البنك الدولي في العالم العربي.

وذكر الوزير الصالح، أن الاجتماع أحيط علمًا بتنفيذ البنك الدولي للجزء الثالث من دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الغاز.

وأوضح، أن الاجتماع اطلع على جهود مؤسسات التمويل العربية والدولية وقيامها بالدور المطلوب؛ لدعم مشروعات الربط الكهربائي، من خلال المنح أو القروض الميسرة وفقا للاجراءات الخاصة لكل مؤسسة.

وأشار، إلى أن المجلس أحال مشروع قرار بشأن مشروع إنشاء المفوضية المصرفية العربية ومذكرة صندوق النقد العربي في هذا الخصوص إلى مجلس محافظي البنوك المركزية، ومؤسسات النقد العربية للدراسة وإبداء الرأي، ومن ثم عرضه على دورة قادمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية.

وأضاف، أن الاجتماع رحب بمشروع بند مبادرة الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن الطاقة المتجددة، وكلف الأمانة العامة للجامعة والمجلس الوزاري العربي للكهرباء باتخاذ الإجراءات اللازمة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الدول العربية بمفهومها الشامل.

وأشار الصالح، أن الاجتماع وافق كذلك على مشروع قرار بشأن تكليف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بإعداد الدراسات اللازمة، لإنشاء منطقة الاستثمار العربية الحرة الكبرى لعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة.

انشر عبر