خبر « إسرائيل » مررت خطط لبناء 2269 وحدة استيطانية في الضفة

الساعة 06:23 ص|21 مارس 2014

غزة - وكالات

 

أعلن مسؤول في وزارة الجيش "الاسرائيلية" الخميس ، أن إسرائيل قامت بتمرير خطط لبناء أكثر من ألفي وحدة سكنية استيطانية في ست مستوطنات مختلفة في الضفة.

وقال "غاي انبار" المتحدث باسم ما تسمى بالادارة المدنية "الاسرائيلية" لوكالة فرانس برس، ان لجنة وزارية قامت الشهر الماضي بالمصادقة على خطط سابقة لبناء 2269 وحدة استيطانية.

وقالت حركة "السلام الآن" المناهضة للاستيطان بأنه في 19 من شباط/فبراير الماضي، طرحت اللجنة للمصادقة مشاريع بناء 694 وحدة في "ليشيم" و290 وحدة في "بيت ايل" و 31 وحدة في "الموغ"، ما يعني بان الخطوة الوحيدة المتبقية قبيل المصادقة النهائية عليها هو موافقة وزير الجيش الاسرائيلي "موشيه يعالون".

ووافقت اللجنة نفسها على نشر خطط لبناء 839 وحدة استيطانية في "اريئيل" و350 وحدة في "شفوت راحيل" و65 وحدة في "شافي شمرون" في وسائل الاعلام لقبول الاعتراض من الجمهور قبيل طرحها مرة أخرى امام اللجنة لاجراء المزيد من المناقشات.

من جهته، أكد "ليئور اميحاي" المتحدث باسم حركة السلام الان ان هذه القرارات لم تنشر رسميا حتى الان. وقال لفرانس برس إن اللجنة الوزارية ليست المرحلة الاخيرة في مرحلة التخطيط ولكن قرار ترويجها له معنى كبير.

واضاف "كل خطوة يتم فيها تقديم خطط للبناء في الضفة الغربية هي قرار سياسي. وزير الجيش يعالون اصدر قرارا بالمضي قدما في هذه الخطط".

ويأتي اعلان بناء وحدات استيطانية جديدة في حين يؤكد الرئيس محمود عباس انه سيطالب بتجميد للبناء الاستيطاني في حال اقترحت الولايات المتحدة تمديد المفاوضات الجارية حاليا مع اسرائيل والمقرر ان تنتهي في اواخر شهر نيسان/ابريل المقبل.

واستؤنفت مفاوضات السلام المباشرة الاسرائيلية-الفلسطينية نهاية تموز/يوليو 2013 بإشراف وزير الخارجية الاميركي "جون كيري".

واشار اميحاي بأن الوحدات هذه ستخلق "حقائق على الارض ستبعدنا عن حل الدولتين" مشيرا الى انها دليل اخر بان اسرائيل "لا تنوي التوصل الى اتفاق سلام وتقوم بكل ما بوسعها لدفع الرئيس محمود عباس خارج عملية السلام".

وصادقت "إسرائيل" الاربعاء على بناء 186 وحدة سكنية جديدة في احياء استيطانية في القدس الشرقية.