شريط الأخبار

كيف تقي نفسك من «الدهون الثلاثية» ؟

07:09 - 20 تشرين أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

لا يخفى على احد ان ارتفاع نسبة الدهون في الدم يؤدي الى امراض خطيرة ويساهم في تصلب وتضييق الشرايين، ما يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وللحد من زيادة نسبته، لابد من تجنب المأكولات التي تحوي نسبة مرتفعة من الدهون، والحد من استهلاك السكر، والفواكه والمشروبات المنبهة. واليكم بعض النصائح للوقاية من التريغليسيريد «الشحوم الثلاثية»...

عصير الخضار الطازجة

يحتوي عصير الفاكهة على نسبة عالية من السكر، وخاصة الفركتوز الذي اذا ما امتصه الجسم، يحوله الكبد الى تريغليسيريد، فكوب من العصير يحتوي على نسبة تتراوح بين 14 و16 غ من الفركتوز كمعدل لذلك، يفضل عصير الجزر (9غ في الكوب ) أو الطماطم ( 6 غ) وننصحكم بعصير الخضار.

أما الفاكهة الحمراء، فهي تحتوي على نسبة أقل من السكريات مقارنة بغيرها من الفواكه لذلك، يمكنكم اعطاء الافضلية للعليق، التوت على انواعه، الفراولة. وننصحكم باختيار وجبتين من الفاكهة فقط يوميا. متجنبين الموز والعنب والكرز والتين، الاكثر غنى بنسبة السكريات، متنبهين الى أننا نؤمن لأجسامنا الفيتامينات والمعادن والالياف اللازمة من خلال استهلاكنا المزيد من الخضراوات.

العسل والمربيات

ان العسل هو أحد الأطعمة الغنية بالفركتوز. فعلينا تجنب استخدامه لتحلية اللبن الزبادي او القهوة، بل الاحتفاظ به فقط لتحضير بعض انواع الخبز او طبق صدر البط او الدجاج.

أما بالنسبة للمربيات، فلم لا تقومون بتحضيرها في المنزل؟ فاذا قمتم بتحضيرها بأنفسكم، يمكنكم الحد من كمية السكر المضافة للفواكه، اي بمعدل 500غ من السكروز لكل 1 كلغ من الفاكهة. كما يمكنكم اضافة عصير الحامض لتسهيل المهمة.

تجنب الحلويات والسكاكر

الحلويات والبسكويت الغنية بالسكر ترفع نسبة الدهون في الدم، لذلك يفضل الحد منها أو اخراجها من النظام الغذائي واستبدالها بقطعة من الخبز مع الشوكولا السوداء. فالجمع بين السكريات او الغلوسيدات المركبة والبطيئة الامتصاص والدهون، يحد من ارتفاع التريغليسيريد. أما السكاكر، فمن الافضل استبدالها بالعلك. فهي تشغل فمنا لوقت طويل وهي تحتوي على كمية محدودة من السكروز.

الأسماك، أفضل خيار

استهلاك 150 غ من الاسماك الغنية بالزيوت الصحية، 3 مرات في الاسبوع، يقلل وبشكل فعال، من مستوى الدهون الثلاثية في الدم، لأنها تحتوي على أحماض الأوميغا 3 المضادة للالتهابات. ومن الأفضل اختيار الانواع ذات الجلد الازرق والغنية بالزيوت، والتي تعيش في البحار الباردة: المكريل، السلمون المرقط، سمك التونا الابيض، السردين، الرنكة.

انشر عبر