شريط الأخبار

روسيا تهدد الغرب بالنووي الإيراني

05:02 - 20 تشرين أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم


حذرت روسيا من أن الضغوط الأوروبية والأميركية حول ضم القرم قد تؤثر على موقفها في إطار المحادثات حول الملف النووي الإيراني.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف لوكالة انترفاكس "لا نريد أن نستعمل هذه المحادثات كعنصر في لعبة مزايدة نظرا إلى مزاج مختلف العواصم الأوروبية في بروكسل وفي واشنطن".

وأضاف "ولكن في حال أرغمنا فسوف نسلك هنا طريق الانتقام لأن القيم التاريخية لما جرى خلال الأشهر الماضية وخلال الأيام الماضية لناحية تقويم العدالة التاريخية ولناحية اجتماع القرم وروسيا لا يمكن مقارنتها مع ما نقوم به" حول إيران.

وأوضح "في نهاية المطاف، يعود الخيار والقرار لزملائنا في واشنطن وبروكسل". وقال أيضا أن "المخرج الايجابي لهذه المحادثات يتوقف عليهم وحتى معرفة ما إذا كنا سنسلك أو لا طريق الانتقام". وأضاف "الخيار يعود لهم كليا وليس لنا".

وكان ريابكوف يتحدث في فيينا، حيث تجرى حاليا المحادثات بين الدول العظمى وإيران والتي اعتبرت أن المحادثات الجديدة كانت "مثمرة".

وفي نفس السياق، نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء ريابكوف قوله إن موقفي إيران والقوى العالمية الست "متباعدان للغاية" بشأن قضية تخصيب اليورانيوم وذلك بعد أحدث جولة من المحادثات هذا الأسبوع.

وأضاف ريابكوف أن إيران والقوى العالمية اتفقتا على أنه يجب أن يستند الحل الى اتفاق مؤقت تم التوصل اليه في نوفمبر تشرين الثاني وأن إيران لديها "مطالب كبيرة" بشأن التخصيب.

و قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل في كلمة للبرلمان إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيبدون استعدادهم لتشديد العقوبات على روسيا ومنها عقوبات اقتصادية لها حساسية سياسية في قمة تبدأ اليوم الخميس وإن مجموعة الثماني التي تضم روسيا ماتت بالفعل.

وقالت ميركل "ستوضح قمة الاتحاد الأوروبي اليوم وغدا اننا على استعداد في أي وقت لادخال إجراءات المرحلة الثالثة إذا تفاقم الوضع."

وأضافت أن مجموعة الثماني ماتت بالفعل طالما استمرت المواجهة الدبلوماسية مع موسكو. وتتولى روسيا رئاسة مجموعة الثماني وكان من المقرر عقد قمة في سوتشي في يونيو حزيران

انشر عبر