شريط الأخبار

العربي يؤكد على أهمية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

04:01 - 20 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، أن الدول العربية دفعت حتى الآن 967.4 مليون دولار من حساب الصندوق الذي أعلن عنه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في القمة التنموية والاقتصادية والاجتماعية التي عقدت بالرياض لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي.

ودعا العربي في تقرير عرضته الأمانة العامة للجامعة أمام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين اليوم بالكويت، الدول التي لم تسدد حصصها بالوفاء بالتزاماتها، مشيرا إلى أن الدول العربية كانت قد تعهدت بدفع مليار و308 ملايين دولار أمريكي من إجمالي رأسمال الحساب الذي أعلن عنه الأمير ويبلغ ملياري دولار، مطالبا الدول التي لم تعلن عن مساهماتها إلى الإعلان عنها.

ورحب التقرير بالتوقيع على مذكرة التفاهم التي أقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري كأساس لإنشاء صندوق عربي مشترك للكهرباء، مطالبا مؤسسات التمويل العربية والدولية بالقيام بدورها المطلوب في دعم مشروعات الربط الكهربائي من خلال المنح أو القروض الميسرة.

وطالب الدول العربية ومجلس وزراء النقل العرب ببذل كافة الجهود لمعالجة المعوقات التي تواجه تنفيذ وصلات وشبكات الربط السككي العربي.

وحول البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي أكد التقرير ضرورة قيام الدول العربية بتهيئة المناخ المناسب للاستثمار في قطاع الزراعة، داعيا الدول العربية لتقديم كافة البيانات والمعلومات التفصيلية للمشروعات الاستثمارية والجهات الممولة وحجم التمويل للمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

كما أكد على أهمية تعديل التشريعات والقوانين المتعلقة بالاستثمار والبني التحتية والممارسات التي لا تتفق مع القوانين ولوائح الاستثمار المعمول بها.

انشر عبر