شريط الأخبار

قضية فلسطين تتصدر جدول أعمال القمة العربية يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين

11:30 - 20 تموز / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أكد رياض المالكى وزير الشئون الخارجية الفلسطينى أن القضية الفلسطينية ستتصدر جدول أعمال القمة العربية الخامسة والعشرين التى ستستضيفها الكويت يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين، بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وأكد المالكى، فى تصريحات إذاعية صباح اليوم الخميس، على أهمية مشاركة ومداخلة الرئيس الفلسطينى لما سيطرحه على القادة العرب بخصوص اجتماعه الأخير مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما وما وصل إليه الجهد الأمريكى من أجل تذليل الصعوبات والمعوقات التى تضعها الحكومة الإسرائيلية فى مسار المفاوضات.

كما أوضح المالكى أن قضايا أخرى ملحة على المستوى العربى ستندرج ضمن جدول أعمال القمة العربية، خاصة الأزمة السورية وانعكاسات الأزمة الأخيرة التى اندلعت فى الخليج العربى مابين السعودية والإمارات والبحرين وبين دولة قطر.

وأشار إلى الجهود الحثيثة من قبل دولة الكويت لكى تستضيف القمة العربية ومعالجة هذه الأزمة الأخيرة قبل انعقادها حتى لا يكون هناك انعكاسات سلبية على مستوى الحضور والمشاركة.

وعن الاجتماع التحضيرى للجنة المصرية الفلسطينية المشتركة، ذكر وزير الخارجية الفلسطينى أنه أطلع نظيره المصرى نبيل فهمى فى اتصال هاتفى، على ضرورة عقد اللجنة الوزارية المصرية الفلسطينية المشتركة التى لم تنعقد على مدار الفترة الماضية، وضرورة تفعيل عملها لأهميتها ومناقشة قضايا أصبحت عالقة على المستوى المصرى الفلسطينى.

وقال "اتفقنا على عقد اجتماع للجنة التحضيرية فى بداية شهر إبريل فى القاهرة لتحديد الموضوعات التى سوف تناقشها اللجنة المشتركة"، متوقعا أن تنعقد اللجنة المشتركة فى يونيو القادم.

وأكد على مناقشة كافة القضايا العالقة بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، مضيفا "نريد أن يكون الحضور على مستوى وزارى بمعنى أن يكون كل الوزارات الأخرى بجانب الخارجية حتى نعطى اهتماما كبيرا لهذه اللجنة ويتم الخروج بتوصيات وقرارات تساعد فى تذليل أى عقبات مرتبطة بالعلاقات الثنائية".

انشر عبر