شريط الأخبار

كتاب للقرضاوي يثير جدلا : المرأة “سافرة الرأس″ من الفاسقات ولا تسمع شهادتها

09:25 - 20 كانون أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم


اعترض اتحاد المرأة الأردنية على قرار لإحدى المحاكم يطعن بشرعية وكفاءة شهادة المرأة “سافرة الرأس″ خلال عمليات التقاضي وعبر الاتحاد عن استنكاره واستهجانه الشديد لهذا القرار الذي صدر عن محكمة استئناف شرعية في الأردن بموجب طعن بشهادة امرأة غير محجبة قدمه أحد المحامين.

واعتبر البيان ان القرار المشار اليه يطعن في اهلية النساء غير المحجبات باعتباره اياهن غير معتبرات للشهادة لانهن (فاسقات) وفق الفتوى التي استند اليها القرار- ورغم ادعاء القرار استناده لاحكام الفقه الاسلامي – الا انه لم يجد سندا الا في مقدمة كتاب كتبها الشيخ يوسف القرضاوي.

وشدد بيان الاتحاد الأردني على  ان القرار عاد واكد على التمييز ضد النساء الذي كرسه قانون الاحوال الشخصية بالانتقاص من شهادة النساء وعدم الاعتداد بشهادة المرأة ومساواتها بأهلية الرجل للشهادة.

 ويخالف القرار نصوص الدستور الأردني الذي يمنع التمييز بين الانثى والذكر .

واعتبر الاتحاد ان القرار سابقة قضائية تطعن في نزاهة المرأة ومصداقيتها خصوصا وانه صادر عن محكمة في أعلى درجة قضائية.

وختم البيان قائلا: ان ترك ساحات المحاكم لاجتهادات فقهية امر في غاية الخطورة في ظل اتساع مجال الاجتهادات الفقهية، الامر الذي يترك للقاضي حرية الاجتهاد ليتخير ما يستند اليه من الفقه وفقا لارائه ومعتقداته الشخصية الامر الذي يتناقض مع قاعدتي التجريد والعمومية.

 وساند رأي الاتحاد بالخصوص  المركز الوطني لحقوق الإنسان  واللجنة الوطنية لشئون المرأة.

 وكان القرار  الذي إتخذه أحد القضاة الشرعيين قد استعان فعلا بفتوى وردت في أحد كتب الشيخ القرضاوي بخصوص أحكام الشهادة للمرأة السافرة.

انشر عبر