شريط الأخبار

أوكرانيا تستعد لإجلاء جنودها من القرم والخروج من "الدول المستقلة"

08:16 - 20 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن الأمين العام لمجلس الامن القومي والدفاع اندري باروبي، أن أوكرانيا قررت اعتماد نظام التأشيرات مع المواطنين الروس والخروج من مجموعة الدول المستقلة التي تضم 11 من الجمهوريات السوفياتية السابقة، وأنها تعد خطة لإجلاء جنودها وافراد عائلاتهم من شبه جزيرة القرم. 

وصرح باروبي في مؤتمر صحافي إثر اجتماع  لمجلس الامن القومي والدفاع "كلفنا وزارة الخارجية اعتماد نظام التأشيرات مع روسيا"، مضيفاً "اتخذ قرار ببدء عملية الخروج من مجموعة الدول المستقلة" التي تهيمن عليها روسيا.

وأعلن اتخاذ هذه الاجراءات بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ ثلاثة اسابيع. 

من جهة أخرى قال باروبي "نعد إجراءات ليتمكن العسكريون وافراد عائلاتهم الموجودون في القرم من الانتقال سريعاً إلى جنوب اوكرانيا".

وأوضح أيضاً ان كييف تعد خطة لاجلاء جنودها وافراد عائلاتهم من القرم، وخصوصا بعدما عمدت القوات الروسية الى احتلال القواعد الاوكرانية او محاصرتها.

وأعلن أن اوكرانيا ترغب في اجراء مناورات عسكرية مشتركة مع حلفائها الضامنين لاستقلالها، أي الولايات المتحدة وبريطانيا اللتين ضمنتا وحدة اراضي هذا البلد حين تخلى عن ترسانته النووية العام 1994.

وقال "ندعو الى تنظيم تدريبات مشتركة للجيش الاوكراني مع حلفائنا الضامنين لأمن اوكرانيا" وذلك على الاراضي الأوكرانية.

من جهتها دعت واشنطن، موسكو الأربعاء الى التحاور مع كييف في شأن القواعد الاوكرانية التي يحتلها الجنود الروس في القرم، محملة روسيا مسؤولية اي حادث قد تتسبب به قواتها او مناصروها.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان "جهود روسيا الكثيفة للسيطرة على منشآت عسكرية اوكرانية تؤدي الى وضع خطير"، مضيفا "نندد بهذه الافعال. على روسيا ان تتحاور فورا مع الحكومة الاوكرانية لضمان امن القوات الاوكرانية في منطقة القرم الاوكرانية".

وفي سياق متصل، أمهل رئيس أوكرانيا الانتقالي أولكسندر تورتشينوف زعماء منطقة القرم الاربعاء ثلاث ساعات للافراج عن قائد القوة البحرية او مواجهة "رد مناسب".

وجاء في بيان اصدره الرئيس انه "اذا لم يتم الافراج عن الاميرال (سيرغي) غايدوك وجميع الرهائن الاخرين من العسكريين والمدنيين، فإن السلطات ستتخذ ردا مناسبا .. يتخذ شكلا تقنيا وتكنولوجيا".

وكانت "فرانس برس" ذكرت في وقت سابق إن "القوات الروسية التي احتلت صباح الاربعاء المقر العام للبحرية الاوكرانية في سيباستوبول"، سيطرت لاحقا على القاعدة الاوكرانية في نوفوزيرني في غرب القرم.

 

انشر عبر