شريط الأخبار

مقرب من الرئيس عباس: نعيش أسوأ علاقة مع النظام المصري

11:26 - 19 تموز / مارس 2014

الجزيرة نت - فلسطين اليوم

أقر مسؤول بارز في السلطة الفلسطينية الأربعاء بأن العلاقة مع النظام الحاكم في مصر حاليًا هي في أسوأ حالاتها وذلك منذ أبد بعيد.
واتهم المسؤول المقرب من رئيس السلطة محمود عباس في تصريح لموقع "الجزيرة نت" واشترط عدم ذكر اسمه النظام الحاكم في مصر بقيادة وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي بالدفع بالقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان إلى الأمام.
وعبر عن استغرابه من أسباب هذا الدفع الذي أكد "أنه واضح"، مشددًا على أن محاولات الدفع بدحلان لن تنجح "لأن الشعب الفلسطيني يعرفه جيدًا".
غير أن المسؤول البارز في السلطة أكد أن "العلاقة مع السعودية مختلفة تمامًا عن مصر والإمارات، فهو يستبعد أن يكون للسعودية أي دور في إبراز دحلان".
فيما اعتبر القيادي في حركة فتح يحيى رباح الحديث عن الدفع بدحلان مكان عباس غير واقعي، مشيرًا إلى أن "ما يجري في الإعلام المصري من تراشق وتبادل للاتهامات أمر تعودنا عليه منذ ثلاث سنوات".
ووصف رباح "الإعلام المصري بالمنفلت ويعاني من فوضى".
وادعى أن السلطة الفلسطينية غير منزعجة مما يجري في الإعلام المصري.
وكان الإعلامي وائل الأبراشي عرض خلال تقديمه برنامج العاشرة مساء على قناة "دريم 2" قبل يومين خطابا صادر عن السفارة الفلسطينية بالقاهرة يحمل توقيع السفير بركات الفرا يتهمه بعدم المهنية والابتعاد عن ميثاق الشرف الإعلامي بسبب استضافته دحلان في حوار استمر نحو ساعتين ونص.
وأضاف الأبراشي أن الخطاب الصادر من السفارة الفلسطينية بالقاهرة إلى مجلس إدارة قنوات دريم بتاريخ 16 مارس "يزعم أن حوار دحلان تضمن الافتراءات والأكاذيب والسباب والشتائم وأن الحوار جاء في الوقت الذى يخوض الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية معاركها من أجل الحصول على حقوق الشعب الفلسطيني".
وأكد خطاب السفارة رفض السلطة الفلسطينية تمامًا ما جاء في حوار دحلان كونه يسيء إلى العلاقة بين الشعبين الشقيقين (الفلسطيني والمصري).
وشارك الإعلام المصري بقوة في الحملة التي يقودها دحلان ضد عباس والتي بدأها الأخير باتهامات تتعلق بالخيانة والقتل والتربح من المنصب لخصمه الذي كان إلى وقت قريب أشد المقربين منه.
ورد دحلان في برنامج استمر ساعتين ونصف الساعة على فضائية "دريم 2" المصرية بحوار مسجل بثت الأحد حيث كال الاتهامات لعباس.
ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو/تموز الماضي يحل دحلان ضيفًا شبه دائم على المسؤولين المصريين، والتقى مرات عدة بقائد الانقلاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، وسبق لمرسي أن اتهمه بالعبث في الساحة المصرية.

انشر عبر