شريط الأخبار

الكنيست يناقش قطع المياه عن أحياء بالقدس

09:56 - 19 تموز / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

عقدت جلسة في الكنيست الاسرائيلي اليوم الأربعاء برئاسة عضو الكنيست عدي كول المسؤولة عن ملف شكاوي الجمهور في الكنيست الاسرائيلي ، والمستشار القضائي لشركة جيحون ومندوبين عن وزير المياه سلفان شلوم ، ومستشارين قضائيين من الحكومة الاسرائيلية ، وآخرين من دائرة البنية التحتية في "إسرائيل" . بخصوص قطع المياه عن عشرات الآلاف من سكان مخيم شعفاط ورأس خميس ورأس شحادة وضاحية السلام .

وحضر الجلسة ممثلةن عن جمعيتي حقوق المواطن وعير عميم ولجنتي تطوير رأس خميس وكفر عقب .

وخلال الجلسة تحدث رئيس لجنة تطوير حي رأس خميس جميل صندوقة عن تعمد شركة "جيحون" قطع المياه عن سكان المناطق المذكورة ، حيث قطعت عنهم بشكل متواصل لمدة 3 أيام ، وبشكل جزئي عن رأس خميس ورأس شحادة وضاحية السلام .

وطالب من شركة "جيحون" إعادة المياه لكافة سكان المناطق المذكورة . وأكد صندوقة لها أنها ملزمة بتوفير المياه لسكان مخيم شعفاط ، وذلك وفقا للإتفاقية الدولية التي جرت بين الأردن ووكالة الغوث ، وقد قام بإبرازها في الجلسة .

وأوضح صندوقة أن عضو الكنيست كول أعطت مهلة لشركة "جيحون" ووزارة المياه بتوفير المياه لسكان مخيم شعفاط وحيي رأس خميس وشحادة وضاحية السلام حتى يوم الأحد القادم ، كما عرضت على الشركة والوزارة توفير خزانات مياه للسكان المقطوعة عنهم المياه ، حتى تعود المياه بشكل كامل للمناطق المذكورة .

وأكد صندوقة أنه في حال عدم الإلتزام بتوفير المياه لسكان المناطق المذكورة يوم الأحد القادم ، سوف تقدم جمعية حقوق المواطن إلتماسا للمحكمة العليا لإرجاع المياه للمنطقة.

واشار صندوقة أن وفق ما قاله ممثل شركة جيحون أن وكالة الغوث عرضت عليها قبل سنوات مضت تركيب ساعات مياه لمؤسسات الوكالة " المدارس والعيادة " ، ولم تهتم لأمر السكان اللاجئين . وأعتبرت جيحون ذلك ذريعة لقطع المياه عن سكان مخيم شعفاط

انشر عبر