خبر روحاني: إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية

الساعة 06:57 م|19 مارس 2014

وكالات

أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، الاربعاء، أن إيران لن تتخلى عن التحكم بالتكنولوجيا النووية، وخصوصًا تخصيب اليورانيوم، وذلك ردا على اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي اكدوا ان ايران لا تتمتع باي حق في هذا التخصيب.

 

وقال الرئيس روحاني اثناء جلسة مجلس الوزراء بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية إن "ايران جزء من الدول التي تتحكم بالتكنولوجيا النووية وستبقى كذلك وخصوصا في مجال تخصيب اليورانيوم. ينبغي أن لا يشك أحد بذلك. يمكن لبعض الدول والاميركيين ان يقولوا ما يشاؤون".

 

ووجه 83 سناتورا امريكيا، الثلاثاء، رسالة الى الرئيس باراك أوباما طرحوا فيها شروطهم على اي اتفاق حول النووي الايراني.

 

واكدوا ان ايران "لا تتمتع باي حق ضمني في تخصيب اليورانيوم بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي".

 

ويطلب اعضاء مجلس الشيوخ خصوصا اغلاق مفاعل اراك بالمياه الثقيلة القادر على انتاج البلوتونيوم المستخدم نظريا في صناعة السلاح الذري، وإجراء عمليات تفتيش "على المدى الطويل ومباغتة".

 

واجتمعت ايران والدول الست الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) الثلاثاء والاربعاء في فيينا للتفاوض بشان اتفاق شامل يرمي الى ضمان الطابع السلمي لبرنامج ايران النووي.

 

وتشتبه إسرائيل والدول الغربية في ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي سلمي وهو ما ترفضه طهران بشدة.

 

وسمح اتفاق أول لمدة ستة اشهر بدأ تطبيقه في كانون الثاني/ يناير، برفع جزئي للعقوبات الغربية المفروضة على ايران مقابل تجميد انشطة نووية حساسة.

 

وبعد رفض الانصياع بشان البرنامج النووي، اكد روحاني أن إيران مستعدة لمزيد من الشفافية حول برنامجها النووي.

 

وقال "لا نريد اثارة قلق الاخرين" بشان البرنامج النووي، مؤكدا ان من الممكن التوصل الى اتفاق شامل "في غضون ستة اشهر".