شريط الأخبار

وزارة الحرب "الإسرائيلية" تقرر بيع أسلحة إلى 100 دولة في العالم

01:17 - 19 حزيران / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قررت وزارة الجيش "الإسرائيلية" السماح لمصدري الأسلحة ببيع أسلحة إلى 100 دولة بحيث لا يتم إلزام المصدرين باستصدار تصريح خاص، وذلك بهدف زيادة صادرات الأسلحة "الإسرائيلية".

وقالت صحيفة هآارتس العبرية اليوم الأربعاء، إن مدير عام وزارة الجيش "الإسرائيلية"، اللواء في الإحتياط، دان هارئيل، قرر زيادة عدد الدول التي تصدر (إسرائيل) السلاح إليها من 39 دولة إلى 100 دولة، وأن المصدرين الذين يرغبون بتسويق الأسلحة والعتاد الأمني ليسوا ملزمين باستصدار تصريح خاص لهذا الغرض من دائرة الرقابة على الصادرات الأمنية في وزارة الجيش.

وأضافت أن وزارة الجيش "الإسرائيلية" لم تكشف من هي الدول التي بإمكان المصدرين بيعها الأسلحة، لكنها أشارت إلى أن الحديث يدور عن أسلحة “خفيفة” ولا تعتبر سرية مثل بنادق وذخيرة وخوذ وشبكات اتصال وجميعها لا تستند إلى تقنيات مميزة.

وأشارت معطيات وزارة الجيش "الإسرائيلية" إلى أنه خلال العام 2013 الفائت تم تقديم أكثر من 27 ألف طلب جديد للحصول على تصاريح لتصدير أسلحة إلى 190 دولة.

وفي المقابل ذكرت الوزارة أنه خلال العام الماضي تم تسجيل 213 حالة يشتبه باختراقها القانون في مجال تصدير الأسلحة، وأن وزارة الدفاع فرضت غرامات على شركتين "إسرائيليتين" كبيرتين لصناعة الأسلحة بسبب إبرامها صفقات مخالفة للقانون، كما تم فرض غرامات على شركات "إسرائيلية" مصدرة للأسلحة.

انشر عبر