شريط الأخبار

صحيفة: "إسرائيل" تطلب من أمريكا مد مصر بطائرات عسكرية

08:46 - 19 تشرين أول / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


قالت مصادر "إسرائيلية" أن "إسرائيل" توجهت إلى كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية وإلى أعضاء في الكونغرس بطلب عدم وقف إمداد الجيش المصري بـ10 مروحيات عسكرية هجومية من طراز "أباتشي".

وقال مسؤول "إسرائيلي" إن "إسرائيل" أوضحت أن تزويد المروحيات للجيش المصري ضرورية للقتال ضد ما أسماه "المنظمات الجهادية" الناشطة في سيناء، وأنها تساهم في رفع المستوى الأمني في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي جرى تجميد المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر. كما أن مصر تحصل، منذ توقيع اتفاقية السلام مع "إسرائيل"، على مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا.

ولفتت "هآرتس" إلى أنه يوجد معارضة في الكونغرس الأمريكي لتجديد المساعدات للجيش المصري، وإمداده بالمروحيات. ويدعي المعارضون أن شرط تجديد المساعدات الأمريكية يجب أن يكون إجراء انتخابات ديمقراطية ونقل مؤسسات السلطة بشكل منظم من الجيش إلى حكومة مدنية وديمقراطية.

كما كتبت "هآرتس" أنه منذ عزل مرسي تعزز التعاون الأمني بين "إسرائيل" ومصر، وأن "إسرائيل" بذلت جهود وساطة كبيرة في الشهور الأخيرة لصالح الحكومة المصرية المؤقتة، مشيرة إلى أن "إسرائيل" حاولت منع تجميد المساعدات الأمريكية للجيش المصري، وهي تحاول الآن إقناع الإدارة الأمريكية والكونغرس بتجديد المساعدات من أجل إمداد الجيش المصري بالمروحيات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول "إسرائيلي" قوله إن سفير "إسرائيلي" في واشنط، رون درمر، ودبلوماسيين آخرين في السفارة تحدثوا بهذا الشأن في الأسبوع الأخيرة مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، كما طرح في لقاء مع أعضاء الكونغرس. وقال المسؤول الإسرائيلي "لقد بذلت إسرائيل جهود وساطة مكثفة في الكونغرس ضد إلغاء صفقة الأباتشي".

كما كتبت "هآرتس" أنه على خلفية تعزز التعاون مع السلطات الجديدة في مصر، فقد زار إسرائيل، الأسبوع الماضي، بعثة مؤلفة من كبار الضباط في الجيش المصري، وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية. ونقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله إن البعثة مكثت في البلاد أسبوعا التقوا خلاله بكبار المسؤولين الإسرائيليين وزاروا عدة مواقع في البلاد.

 

انشر عبر