شريط الأخبار

تحديد مهر المتعلمة والغير متعلمة بغزة يشعل الفيسبوك والتشريعي يحسم الأمر

12:28 - 16 تموز / مارس 2014

غزة-خاصة - فلسطين اليوم

أثار تداول نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" صباح اليوم الأحد، خبراً يفيد بنقاش كتلة التغير والإصلاح التابعة لحركة حماس في المجلس التشريعي بغزة تحديد المهور حالة من السخط والرضا ممزوجة بالسخرية.

وكان نشطاء فيسبوكيون قد تحدثوا عن إقرار المجلس التشريعي لقانون تحديد المهور للزواج حيث أن مهر الفتاة المتعلمة 3000 دينار وغير المتعلمة 1500 دينار، الأمر الذي تم نفيه من نواب التشريعي نفياً قاطعاً.

وقد نفى الدكتور سالم سلامة النائب في المجلس التشريعي في قطاع غزة نفياً قاطعاً أن يكون المجلس قد ناقش قضية تحديد المهور في قطاع غزة.

وقال سلامة في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية، اليوم الأحد،: "إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو أعدل الخلفاء الراشدين لم يقم بتحديد المهور فكيف لنا أن نحدد ونناقش تحديد المهور".

وأوضح الشيخ سلامة "أن الله عز وجل قال: " وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا".

من جهته، قالت الكاتبة والصحفية سامية الزبيدي على صفحتها على الفيس بوك: "إلى شابات غزة...شهادة جامعية تعني سعر أفضل" وتابعت: "ليس مهما أن هذا القرار فيه مساعدة شكلية للشباب، وإهانة لا تغتفر للشابات، المهم  أن حكومة حماس بعد ثمانية أعوام على حكم الحركة، شعرت بمعاناة المواطنين من غلاء المهور".

أما الصحفي شريف النيرب  تساءل هل في نائب ممكن يزوج بنته بمهر 3000 دينار للمتعلمة و1500 لغير المتعلمة ؟ هذه قضية من حق الناس فقط تقييمها  ، الزوجة ليست سلعة وما المهر إلا تقييم لمدي شراء النسب وليس الزوجة أو راتب الزوجة !!

أما مصطفى فكتب: "الحديث عن المهور موضوع مهم جدا فلا يمكن أن يقبل العقل والدين ارتفاع المهور لحد وصولها إلى 6 آلاف دينار أردني و5 كمان الشب الخريج العاطل عن العمل من أين سيحصل على هذا المبلغ ومن أين يحصل على شقة وغيرها مما يلزمه للجواز ،نعم الأصل أن يعملوا على حل قضية الخرجين والعمل وبعديه المهور الأمور الأخرى ، الأسف الحكومة إنزنقت صارت بدها تعمل امتحان مزاولة لدفع 10 شيكل لكل خريج وعلى الفاضى بلا عمل".

 

 




 

انشر عبر