شريط الأخبار

الرئيس الإيرانى يحث على تعزيز علاقات بلاده مع روسيا

06:23 - 14 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

حث الرئيس الإيرانى حسن روحانى على تعزيز علاقات بلاده مع روسيا بشكل أكبر من الوضع الحالى.

وقال روحانى، فى اتصال هاتفى مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، حسبما ذكرت قناة (برس تى فى) الإخبارية الإيرانية اليوم، الجمعة، "ينبغى تبنى بعض التدابير حتى يمكننا تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين فى سبتمبر من العام الماضى على هامش قمة منظمة شنغهاى للتعاون، واتخاذ تدابير أكثر أهمية فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية".

وفيما يتعلق بالمحادثات النووية الحالية السداسية الدولية وطهران لحل أزمة برنامجها النووى، أشار الرئيس الإيرانى إلى أن الجانبين توصلا إلى مرحلة حساسة فى سبيل تحقيق اتفاق نهائى لإنهاء ذلك الخلاف.

وأشاد روحانى بالدور الإيجابى لروسيا فى سير المفاوضات، معربا عن تفاؤله بأن الدول الأخرى فى مجموعة (5+1) ستسهم فى التوصل إلى تسوية فورية للقضية النووية من خلال التفاعلات البناءة.

من جانبه، أشاد بوتين بالدور البناء لإيران خلال سير المفاوضات النووية وتعهد أن تفعل موسكو أقصى ما بوسعها من أجل المساهمة فى صياغة اتفاق حول برنامج طهران النووى.

ودعا بوتين نظيره الإيرانى لحضور القمة المقبلة للدول المطلة على بحر قزوين والتى من المقرر أن تعقد فى مدينة أستراخان الساحلية فى سبتمبر المقبل.

فى السياق ذاته، قال وزير النفط الإيرانى بيجن نامدار زنكنه، إن موسكو وطهران فى طريقهما لصياغة اتفاق لتعاون أكبر على الصعيدين التجارى والاقتصادى.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التجارة بين روسيا وإيران يقدر بحوالى 5 مليارات دولار سنويا، غير أن اقتصاديين يؤكدون أنه بإمكان البلدين زيادة حجم التبادل التجارى بينهما إلى أربعة أمثال المعدل الحالى.

انشر عبر