وبيل غيتس يؤيد مراقبة الإنترنت

خبر رئيس ‘فيس بوك’ يتصل بأوباما ليحتج على ممارسات التجسس

الساعة 06:44 ص|14 مارس 2014

وكالات

انتقد مارك زوكربرج، الرئيس التنفيذي لشركة (فيس بوك)، يوم الخميس إجراءات المراقبة من جانب الحكومة الأمريكية مشيرا إلى إنه اتصل شخصيا بالرئيس باراك أوباما ليبدي احتجاجه.

جاء انتقاد زوكربرج على صفحته الشخصية بموقع (فيس بوك) بعد يوم من تقارير أفادت بأن وكالة الأمن القومي الأمريكية (ان اس ايه) طورت طريقة تظهر خوادم وهمية لبعض مواقع التواصل الاجتماعي مثل (فيس بوك) من أجل استهداف أجهزة كمبيوتر معينة وإصابتها ببرامج خبيثة.

وكتب زوكربرج: “تعرضت لارتباك وإحباط شديدين جراء تقارير متكررة عن سلوك الحكومة الأمريكية”، وأضاف: “عندما يعمل مهندسونا بلا كلل لتحسين الحماية، نتصور أننا نقوم بحمايتكم من مجرمين وليس من حكومتنا”.

وتابع: “لقد اتصلت بالرئيس أوباما لأعبر عن إحباطي جراء الضرر الذي تسببه الحكومة لمستقبلنا برمته… ولسوء الحظ، يبدو أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا للغاية من أجل تحقيق إصلاح حقيقي كامل”.

وتزامن انتقاد زوكربرج مع لهجة مغايرة من جانب بيل غيتس، الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، الذي انتقد تصرفات مسرب المعلومات إدوارد سنودن وأكد على أهمية الإبقاء على بعض قدرات المراقبة الحكومية على الإنترنت.

وقال غيتس لمجلة (رولينج ستون) “أعتقد أنه (سنودن) انتهك القانون، لذلك فإنني لن أصفه بالبطل بالتأكيد”.

وأضاف: “لن تجد الكثير من الإعجاب من جانبي”، مضيفا أنه يعتقد أنه ينبغي أن تكون هناك بعض القدرات الحكومية لمراقبة الإنترنت وأن تصرفات سنودن كشفت عن هذه القدرات الأمنية الضرورية.