شريط الأخبار

شركة الكهرباء بغزة تحذر من أوضاع كارثية لاقتراب عودة جدول الـ6 وصل

02:20 - 12 حزيران / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكدت شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة، أن العودة إلى جدول قطع الكهرباء القائم على 6 ساعات وصل للتيار و12 ساعة فصل سيكون قريبا، في حال توقف محطة التوليد عن العمل.

وحذرت الشركة في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه اليوم الأربعاء، من أن توقف محطة التوليد الوحيدة ينذر بأوضاع كارثية محدقة بالمؤسسات الخدماتية والمرافق الحيوية في كافة القطاعات، في ظل التشديد المتصاعد للحصار المفروض على غزة والتصعيد الإسرائيلي الملحوظ.

وقالت: "إن الكهرباء المتبقية والمحدودة لا يمكن أن تفي بأي قدر معقول من احتياج المجتمع ومؤسساته وأفراده، حيث تكفي فقط لتطبيق برنامج التوزيع المذكور.

وأوضحت أن ما يتبقى لديها من كهرباء بعد توقف محطة التوليد عن العمل والإنتاج هو فقط 148 ميجاوات، منها 120 ميجاوات من الشركة الإسرائيلية، إضافة إلى 28 من الشركة المصرية.

وأشارت إلى أن الحاجة الفعلية لقطاع غزة من الكهرباء تصل إلى 450 ميجاوات في الفترة الحالية، وهذا يعني زيادة نسبة العجز الموجود أصلا لتصل بوقف المحطة إلى أكثر من 67 %.

وناشدت الشركة كافة الهيئات والمنظمات الدولية والأممية ومراكز حقوق الإنسان بسرعة التدخل لتجنب كارثة إنسانية تهدد حياة سكان القطاع، وذلك بالعمل السريع لإمداد محطة توليد كهرباء غزة الوحيدة بالوقود اللازم لتشغيلها.

وعلى مدار الثلاثة أشهر السابقة كانت قطر قد تكلفت بقيمة ضريبة "البلو" المفروضة على وقود محطة الكهرباء للحكومة الفلسطينية في رام الله، لكن هذه المنحة التي جاءت مع المنخفض الجوي الذي ضرب القطاع انتهت مع نهاية فبراير الماضي.

وكانت غزة تعتمد على الوقود المصري في تشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة، إلى جانب الكهرباء الواردة من الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن هدم الجيش المصري لمئات الأنفاق بين غزة ومصر، اضطر الشركة للاعتماد بشكل كامل على الوقود الإسرائيلي الذي يدخل للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم.

انشر عبر