شريط الأخبار

السر وراء سقوط الطائرات الصهيونية في غزة ؟!

09:51 - 12 كانون أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم


أثار تساقط عدد من طائرات الاستطلاع الصهيونية في قطاع غزة تساؤلات حول سبب تكرار هذه الحوادث مفادها هل سقطت أم أُسقطت بفعل عملٍ مقاوم؟.

وبرز التساؤل في ظل تكرار تساقط هذه الطائرات على مسافات زمنية غير متباعدة ومتقاربة، فيما يعتقد آخرون أن جهد المقاومة لمكافحة الطائرات دون طيار ربما أفضى لشيء لم يُكشف عنه حتى اللحظة.

وتعد الطائرة التي سقطت صباح الثلاثاء شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة (السادسة) من نوعها منذ منتصف العام الماضي 2013.

وبدأت سلسلة تساقط طائرات الاستطلاع الصهيونية في قطاع غزة على النحو التالي :

02 مايو 2013

أعلنت قوات الاحتلال العثور على حطام طائرة استطلاع متطورة من نوع "سكاي رايدر" على الحدود مع قطاع غزة، وذلك بعد يومين من فقدان آثارها في أعقاب نشاط عسكري على الحدود.

وقد كانت تجمع معلومات استخبارية طيلة الأيام السابقة لسقوطها لرصد أية تحركات، لكن الجيش فقد الاتصال معها وبعد وقت قصير وتوقع بأنها سقطت وتحطمت.

ملاحظة هامة // جرى الحادث في أعقاب اشتباك ناري كثيف على الحدود مع قطاع غزة، وتكتم الجيش هل سقطت بسبب خلل بشري أم تقني؟.

12 مايو 2013

أعلن الاحتلال عن سقوط طائرة بدون طيار من نوع هيرمس 450 قبالة سواحل نتانيا و"تل أبيب" بسبب خلل فني.

العدو زعم أن الطائرة كانت تؤدي مهامًا أمنية وروتينية سقطت مساء السبت في عرض البحر قبالة نتانيا وتل أبيب بسبب خلل في المحرك.

يوليو 2013

تحطمت على الحدود المصرية الصهيونية وعلى مقربة من قطاع غزة طائرة بدون طيار (UAV) من نوع هيرمس بينما كانت تجمع معلومات استخبارية عن العمليات الأمنية الجارية.

زعم الاحتلال أن غرفة العمليات في الجيش من رصدت خطأ في الاتصال مع الطائرة لا يسمح للسيطرة عليها، وقررت على اثرها تحطيمها قبل أن تسيطر عليها جهات معادية.

03 نوفمبر 2013

اعترف الجيش الصهيوني بسقوط طائرة استطلاع شمال قطاع غزة؛ بسبب عطل فني، فيما نجحت المقاومة الفلسطينية في الاستيلاء عليها.

ملاحظة هامة // سقطت الطائرة في ظل توغل محدود لآليات العدو في المناطق الشمالية لقطاع غزة.

29 يناير 2014

سقوط طائرة استطلاع صهيونية فجراً داخل موقع "المطبق" العسكري شرق حي النهضة بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة.

وزعمت المصادر العبرية أن الطائرة بدون طيار سقطت نتيجة خلل فني دون أن توضح تفاصيل أكثر.

ملاحظة هامة // سقطت الطائرة في وقت كان يسوده التوتر وقد كانت أجواء المناطق الجنوبية تشهد تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع.

11 مارس 2014

اعترف العدو الصهيوني بسقوط طائرات استطلاع من نوع "راكب السماء" في المنطقة الشرقية لمدينة رفح، فيما أعلنت كتائب القسام السيطرة عليها.

وقال ناطق باسم الجيش إن الطائرة التي كانت في مهمة تنفيذية، وتحطمت نتيجة خلل فني وان الحادثة قيد التحقيق.

ملاحظة هامة // سقطت الطائرة في ظل توغل صهيوني في منطقة قريبة من المكان، وفي ظل اشتباكات بين المقاومة وجيش الاحتلال.

وتعتقد استخبارات العدو أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة باتت تمتلك طائرات بدون طيار تعمل لا سلكيا ستكون كطائرات انتحارية ضد أهداف الجيش في حال وقوع أي مواجهة مستقبلية، حيث يتم تصنيعها ذاتياً في قطاع غزة.

وإن كان حديث العدو صحيحاً حول تصنيع المقاومة الفلسطينية لطائرات استطلاع داخل قطاع غزة، فالأولى طرح تساؤل هل من يملك تقنية تصنيع الطائرات دون طيار يعجز عن ابتكار وسيلة للتشويش أو السيطرة على تقنيات مشابهة لما يصنعه؟!

وعلى فرض أن المقاومة أنتجت طريقة تمكنها من السيطرة على الطائرات دون طيار؟ هل ستشكل هذه الطريقة غطاءً كاملاً يكفي جميع أنحاء قطاع غزة ويمنع دخول طائرات الاستطلاع مجالها كليا؟

وهل يمكن للمقاومة السيطرة على الطائرات أم فقط القدرة على اسقاطها؟ وهل نجحت المقاومة فيما نجحت فيه المقاومة العراقية في الدخول للطائرات ومعرفة ما تلتقطه هذه الطائرات من معلومات وصور؟

انشر عبر