شريط الأخبار

السماح للمستوطنين والسياح باقتحام الأقصى ومنع المصلين من دخوله القدس

09:03 - 11 تموز / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تصاعدت حدة التوتر الشديدة السائدة داخل ومحيط المسجد الاقصى المبارك الذي يخضع لحصار عسكري كامل، بعدما سمحت شرطة الاحتلال الخاصة لعدد من المستوطنين والسياح باقتحام المسجد الاقصى من باب المغاربة وباتجاه باب السلسلة فقط.

وقال أحد العاملين في الاوقاف الإسلامية لمراسلنا بأنه يتواجد عدد من المصلين من فئة الشبان "الملثمين" داخل الجامع القبلي وعدد من المصلين ممن تزيد أعمارهم عن الخمسين عاما ممن تمكنوا من دخول الاقصى وأداء صلاة الفجر برحابه الطاهرة، ويهتفون بالتكبيرات أمام عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وأضاف بأن قوات معززة تمنع الآن المصلين من دخول الاقصى من كافة الابواب وسط تجمهر كبير للمواطنين الذين شرعوا بصيحات التكبير والتهليل للضغط على قوات الاحتلال لدخول المسجد وفك الحصار المشدد عليه.

واتسعت حالة التوتر لتشمل كافة انحاء البلدة القديمة، وخاصة في الحارات والشوارع والأحياء الملاصقة والمُفضية الى المسجد الاقصى في ظل وصول تعزيزات عسكرية وشرطية إضافية للمنطقة.

تأتى تلك الإجراءات والتشديدات الإسرائيلية على المسجد الأقصى اليوم بالتزامن مع عقد مؤتمر "السيادة اليهودية على جبل الهيكل" مساء اليوم، بدعوة من منظمات "الهيكل المزعوم، "فى قرية دير ياسين" مستوطنة "جفعات شاؤول"، وذلك فى ذكرى وفاة المتطرف يهودا بن يوسف الذى قتل بالخطأ فى عام 2003.

وسيتناول هذا المؤتمر ما طرح داخل جلسة الكنيست بتاريخ 25-2-2014، من مناقشات حول السيادة اليهودية الإدارية الكاملة على المسجد الأقصى، ويسعى القائمون على هذا المؤتمر إلى حشد أكبر عدد ممكن من المؤيدين لفكرة السيادة الإدارية اليهودية الكاملة على الأقصى.

ويشارك فى هذا المؤتمر عدد من أعضاء وقادة منظمات الهيكل المزعوم، وعلى رأسهم كل من: المتطرف الصهيونى يهودا غليك، ونائب رئيس الكنيست موشيه فايجلين، والصحفى الصهيونى أرنون سيجال، ورئيس ومؤسس معهد الهيكل الثالث الحاخام يسرائيل آرائيل، والحاخام المتطرف يوسف ألباوم.

وقد دعت منظمات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحام مسائى للأقصى يبدأ الساعة 12:30 مساء قبيل عقد المؤتمر بساعات، وطرح فى الكنيست الإسرائيلى موضوع السيادة اليهودية على جبل الهيكل كنقاش أولى فقط خلال جلسة 25-2-2014، وتلتها جلسة فى الكنيست بتاريخ 26-2-2014 لطرح موضوع تأمين دخول اليهود خلال كل أيام عيد الفصح، وخلال جلسة 5-3-2014 تم تشكيل لجنة فرعية تدرس وتناقش موضوع السيادة اليهودية الكاملة على جبل الهيكل بشكل مستمر.

انشر عبر