شريط الأخبار

البيت الأبيض: دعوة رئيس الوزراء الأوكراني إلى واشنطن اعتراف بحكومة كييف

10:27 - 10 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني أن دعوة الرئيس باراك اوباما لرئيس وزراء أوكرانيا الجديد ارسيني ياتسينيوك هي اعتراف بالدور المسؤول الذي لعبته الحكومة الجديدة في أوكرانيا.

وقال كارني: "إن الرئيس يتطلع إلى اللقاء الأربعاء، لأنه سيعزز حقيقة أن الولايات المتحدة تؤمن بان الحكومة الأوكرانية ملأت بمسؤولية الفراغ الذي خلفه الغياب المفاجئ" للرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

في سياق متصل، ألغى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة مقررة إلى جمهورية الدومينيكان للعودة إلى واشنطن والمشاركة في اجتماع مع رئيس الوزراء الأوكراني.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس وزراء أوكرانيا الأربعاء الرئيس اوباما في البيت الأبيض.

من جهة ثانية، أعلن رئيس وزراء جمهورية القرم سيرغي اكسيونوف، أن وجود "المجموعات المسلّحة غير الشرعية" سبب لإنشاء الجيش في شبه جزيرة القرم.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن اكسيونوف، قوله إن "المجلس الأعلى (البرلمان) منحني تفويضاً (لإنشاء القوات المسلّحة) بسبب وجود المجموعات المسلحة غير الشرعية"، مؤكداً أن ذلك التفويض تم بطريقة شرعية.

وأضاف أن "الجيش اليوم يخضع لي شخصياً، وبعد انتهاء عملية إعادة تنظيم إدارات السلطة العليا ستخضع التشكيلات العسكرية للمجلس الأعلى لجمهورية القرم ذاتية الحكم".

وذكر أنه في حال انضمام القرم إلى روسيا ستدخل التشكيلات العسكرية في صفوف الجيش الروسي، وقال في هذا السياق إنه "سيتم إنشاء قوات بحرية في القرم التي ستدخل، في حال صدّق الاستفتاء على الانضمام إلى روسيا الاتحادية، في صفوف القوات المسلّحة الروسية بما فيها ضمن القوات البحرية".

ولم يستبعد اكسيونوف أن يقوم العسكريون الأوكرانيون المرابطون في شبه الجزيرة بأداء القَسَم لجمهورية القرم ومن ثم لروسيا الاتحادية، معلناً أن "تشكيلات الدفاع الذاتي تحاصر اليوم أفراد الجيش الأوكراني وجميع التشكيلات العسكرية في القرم، وبعد القرار حول الانضمام إلى روسيا سيتوجب عليهم إما ترك أراضي القرم، وإما في حال استعدادهم للخدمة في القوات المسلّحة، أداء القسم للجمهورية أو لروسيا، وسيتم معرفة ذاك خلال الاستفتاء".

انشر عبر