شريط الأخبار

الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه من تعزيز القوات الروسية في القرم

07:10 - 10 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من انعدام مؤشرات تراجع التصعيد في الأزمة الأوكرانية ومن تعزيز القدرات العسكرية الروسية في القرم، كما أعلنت متحدثة باسمه اليوم.

وقالت مايا كوجيانجيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في تصريح صحافي، "يقلقنا انعدام المؤشرات عن تراجع التصعيد الميداني".

وأضافت "بالعكس، يبدو أن ثمة مؤشرات في الواقع إلى تعزيز الوضع العسكري الروسي" في القرم و"عزلة متزايدة" لشبه الجزيرة "حيال بقية أنحاء البلاد".

وأوضحت المتحدثة "خلاصة القول، الوضع ما زال مقلقا"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي ما زال "يعتقد بأن الأزمة تحل بالحوار بين أوكرانيا وروسيا".

وذكرت المتحدثة انه لم يتم تحديد أي موعد لتوقيع الجانب السياسي من اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، الذي اتفق المسئولون الأوروبيون على تسريعه للتعبير عن دعمهم كييف.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية بيا ارينكيلدهانسن أن المفوضية "تعمل بنشاط لوضع اللمسات الأخيرة" على تدابير المساعدة الاقتصادية لكييف التي أعلنها الأوروبيون الأسبوع الماضي. وقالت إن هذه التدابير ستدخل "حيز التطبيق في الأسابيع المقبلة".

وكانت المفوضية كشفت في الخامس من آذار (مارس) عن خطة كبيرة لمساعدة أوكرانيا بمبلغ إجمالي قدره 11 بليون يورو على شكل هبات أو قروض.

انشر عبر