شريط الأخبار

أردوغان يفتتح أطول قناة للري في تركيا

10:25 - 10 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

افتتح رئيس الوزراء التركي ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيبأردوغان، قناة "سوروج" للري، والتي تعد الأطول في تركيا والخامسة من حيث الطول على مستوى العالم في قضاء "سوروج" التابعة لمحافظة شانلي أورفا جنوب تركيا.

وقال أردوغان أمام الحشد الذي حضر الافتتاح إن اليوم يحمل أهمية كبيرة في تاريخ سوروج، وذٌكر أردوغان الحشد بالوعد الذي قطعه على نفسه أمامهم في في زيارته السابقة " بأن الماء سيصل إلى مدينتهم"، مضيفا "هذا اليوم هو اليوم الذي وعدتكم به".

وأوضح أردوغان أن قناة سوروج تعد الأطول في تركيا والخامسة على مستوى العالم، إذ يبلغ طولها 17 الف 185 متراً، وقطرها 7 أمتار، ويمكن لشاحنة أن تمر بداخلها.

وأشار إلى أن فترة إنجاز هذا المشروع استغرقت 5 أعوام، "ومن خلاله سيتم نقل الماء من سد أتاتورك إلى سهل سوروج بمقدار 90 متر مكعب من الماء في الثانية، ليروي 950 الف دونم من الأراضي".

وبشر أردوغان المواطنيين أن ذهاب العمال الموسمية من شانلي أورفا إلى المحافظات الأخرى من أجل العمل ستنتهي بوصول المياه إلى سهل سوروج، إذ سيخلق هذا المشروع عند انتهائه 190 الف فرصة عمل ليدر بذلك 316 مليون ليرة تركية سنوياً.

وأشار أردوغان أن مجموع المبالغ التي استثمرت في محافظة شانلي أورفا خلال 10 سنوات من حكم حزب العدالة والتنمية بلغ 18 مليار ليرة تركية، قائلاً هذه هي الأهمية التي تعطيها حكومتنا لكم، واعداً المنطقة بإستثمرات جديدة، وبتقليل البطالة،لتتحول إلى مركزاً للزراعة ليس في منطقة جنوب شرق تركيا فقط، وفي تركيا فحسب بل مركزاً في العالم.

وتحدث أردوغان عن أنجازات حكومته في المنطقة، مضيفاً إنه لا أحد يستطيع أن يوقف مسيرتنا.

وشدد أردوغان على الأخوة التي أسسها حزبه من خلال احتضان جميع فئات الشعب دون تفرقة، منتقداً اولئك الذين وصفهم بمستغلي الشعور القومي الكردي في إشارة إلى حزب السلام والديمقراطية التركي الذي يتكون غالبية أعضاءه من أكراد تركيا.

انشر عبر