شريط الأخبار

تعرف على فوائد الخس

09:45 - 10 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يعتبر الخس من الخضروات العالية القيمة الغذائية، وهذا النبات الاخضر اللون عادة مايزين قوائم المقبلات والسلطات التي تعتلي المائدة، وهو اضافة الى منظره الغني بالانتعاش يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اضافة الى دوره فيلا علاج الكثير من الامراض فتعالوا نتعرف على هذه الفوائد.

وأكدت دراسة إيطالية أن الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأنه يتمتع بفعالية كبيرة في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على إزالة الحكة والطفح الجلدي والرائحة الكريهة.

 ويشير خبراء معهد الأبحاث الغذائية في روما إلى أن أوراق الخس غنية بمادة بيتاكاروتين المقاومة للتأكسد، وأن تناول قدر كبير من هذه الأوراق قبل النوم يعمل كمسكن للألم في الأمعاء، كما أكدت الدراسة أهمية الخس للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضاً، ومن فوائد الخس الأخرى الوقاية من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، كما أنه يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية ويساعد على النوم كما يمنح البشرة المزيد من النقاء. وتدعم هذه الدراسة دراسة سابقة أجراها علماء صينيون، حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك الموجود في الكابوتشي يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

وينصح خبراء التغذية بتناول الخس ثلاث مرات إلى خمس أسبوعياً سواء في طبق السلطة الخضراء مع زيت الزيتون أو بشكل مفرد، مع ضرورة غسله جيداً بالماء والملح ويستحسن تعقيمه ببودرة تعقيم الخضار قبل تقديمه للتناول أو إعداده في السلطة، كما يفضل عدم تقطيعه إلا عند الأكل كي يحتفظ بعناصره الغذائية.

انشر عبر