شريط الأخبار

نتانياهو يجدد رفضه تجميد الاستيطان في الضفة الغربية

08:49 - 09 تموز / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

جدد رئيس حكومة الاحتلال  بنيامين نتنياهو رفضه تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية، والذي يطالب به الجانب الفلسطيني لدفع مباحثات التسوية التي انطلقت منذ يوليو/تموز الماضي برعاية أميركية.

وقال نتنياهو في تصريحات إذاعية إن تجميد بناء المستوطنات لن يغير شيئا، مشيرا إلى أن تجميدا سابقا لم يسفر عن شيء، في إشارة إلى تجميد جزئي للاستيطان استمر لمدة عشرة أشهر في الضفة عام 2011.

ورأى أن البعض اعتقد في ذلك الوقت أن التجميد كان سيشجع الفلسطينيين على إحراز تقدم في المفاوضات، لكن "بعد عشرة أشهر من التجميد حضروا إلى طاولة المفاوضات فقط للمطالبة بتمديده".

وكان نتنياهو صرح قبل يومين أن تل أبيب ستتخلى عن "بعض المستوطنات" في الأراضي الفلسطينية المحتلة للمساعدة في التوصل لاتفاق سلام، لكنه سيعمل على تقليص عدد الجيوب الاستيطانية التي ستفكك إلى أقل عدد ممكن.

وحسب إحصائيات رسمية إسرائيلية فإن عدد الوحدات الاستيطانية التي أقيمت في الضفة خلال العام الماضي تضاعف بأكثر من 123.7% مقارنة بالعام 2012، حيث بلغ العدد في 2013 قرابة 2534 وحدة مقابل 1133 وحدة عام 2012.

وتعد المستوطنات قضية رئيسية في محادثات التسوية الجارية، التي لم يعلن عن إحراز تقدم يذكر فيها رغم أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال إنه يأمل أن يعلن قريبا عن إطار عمل لاتفاق بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

انشر عبر