شريط الأخبار

عريقات: اقترحت على عباس التخلى عن المفاوضات مع "إسرائيل"

06:55 - 09 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

صرح رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات الأحد لاذاعة الجيش الاسرائيلي أنه ناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس التخلى عن محادثات التسوية مع "إسرائيل".

و قال عريقات ان عباس ابلغه انه لن يتخلى عن المحادثات حتى يتم الافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى نهاية الشهر الجاري.

ويذكر أن "إسرائيل" افرجت حتى الأن عن ثلاث من اربع دفعات من السجناء الفلسطينيين بموجب الاتفاق الخاص باستئناف محادثات التسوية بين الاسرائيليين والفلسطينيين في تموز/ يوليو العام الماضي.

وردا على ىسؤال عما اذا كان قد اطلع على وثيقة تقترح مواصلة المحادثات حتى نهاية العام الحالي، نفى عريقات في التصريحات التي نشرتها صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية أن يكون قد اطلع على أي شئ من هذا القبيل، رغم تقارير ترددت في وسائل الاعلام بانه اطلع على هذه الوثيقة.

وقال “لم اطلع على هذه الوثيقة، وذلك على النقيض مما يتردد في وسائل الاعلام الاسرائيلية” مضيفا “الفجوات بين الطرفين (الاسرائيلي والفلسطيني) مازالت شاسعة”.

وقال عريقات أن العقبة الرئيسية أمام المحادثات هى قضية "اسرائيل كدولة يهودية"، وقال “تحدثنا عن القضايا الجوهرية وهى القدس والحدود واللاجئون والمياه والسجناء”.

وتابع عريقات ان “هوية” اسرائيل سواء كانت دولة يهودية أم لا لم تحسم.

ويذكر أن الفلسطينيين أعلنوا مرارا رفضهم الاعتراف بــ "إسرائيل كدولة يهودية".

واستطرد عريقات قائلا أن “طلبنا يتمثل في أن تعترف اسرائيل بدولة فسطين داخل حدود عام1967. ثم تعيش الدولتان في سلام وأن الصراع بيننا سوف ينتهى”.

وأوضح عريقات أن اتفاق السلام سوف يخدم كلا الجانبين ولكن بصفة خاصة الجانب الفلسطيني.

ويذكر أنه تنتهي في الشهر المقبل المهلة المحدد لها تسعة اشهر للتوصل الى اتفاق في المحادثات الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ شهر تموز/ يوليو الماضي.

انشر عبر