خبر الفلسطينيات في يوم تكريمهن: قتل وسجن وحياة قاسية لا تخلو من التميز

الساعة 06:57 ص|08 مارس 2014

غزة (خـاص)

يحل اليوم العالمي للمرأة، الثامن من شهر مارس / آذار، على المرأة الفلسطينية، بمزيدٍ من الأوجاع والآلام والصعوبات والانتهاكات التي تمارس بحقها على كافة الأصعدة، على الرغم من كافة النداءات التي تطالب بتوفير أقل ما يمكن من حقوقهن.

ففي فلسطين، تتعرض المرأة لأشكال عديدة من الانتهاكات القاسية بحقها تتمثل في العدوان الصهيوني الذي يشنه على كافة مناحي الحياة، الأمر الذي يؤثر على حياة النساء خاصةً فيما يتعلق بالحصار الخانق على قطاع غزة.

ومازالت هناك 22 أسيرة تقبع في سجون الاحتلال "الإسرائيلي"، 7 من هؤلاء الأسيرات محكومات، و15 موقوفات، و17 منهن يقبعن في سجن 'هشارون'، أقدمهن الأسيرة لينا الجربوني.

وتؤكد التقارير أن الأسيرات يعانين من ظروف حياتية صعبة داخل سجون الاحتلال، لكون عدد منهن محرومات من أطفالهن وأخريات يعانين من أمراض مختلفة وهن بحاجة لعلاج، إضافة إلى المعاملة السيئة من قبل مصلحة سجون الاحتلال.

وكشفت التقارير، عن أن هناك عددا من الأسيرات يعانين أمراضاً مختلفة، وهن: لينا الجربوني، وتعاني من التهاب حاد في المرارة، ولا تُعطى سوى المسكنات، والأسيرة نوال السعدي من جنين، وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم وآلام حادة بالظهر.

وأوضحت، أنه من الأسيرات المريضات أيضا: أنعام الحسنات من بيت لحم وتعاني من مرض الشقيقة، والأسيرة آيات محفوظ من الخليل، وتعاني من فقدان البصر في العين اليمنى، وضعف حاد في البصر في العين اليسرى.

وعلى صعيد الجرائم التي تمارس ضد النساء، فقد ارتفع عدد جرائم القتل ضد النساء في فلسطين خلال العام الماضي 2013 ليصل إلى 27 حالة، منها 15 في الضفة، و12 في قطاع غزة.

وذكر الجهاز المركزي للإحصاء في تقرير له، تناول أوضاع المرأة الفلسطينية عشية يوم المرأة العالمي الذي يصادف السبت القادم، أن هذا الارتفاع بلغ أكثر من الضعف عن العام 2012، الذي شهد مقتل 13 أنثى في فلسطين، مستندا بذلك ببيانات مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي.

وتشهد حالات قتل النساء تزايد في ظل إعلان القتلة عن سبب القتل يعود لقضايا على خلفية ما يسمى الشرف، وهو الأمر الذي ترفضه المؤسسات والجمعيات الحقوقية والنسوية.

وإمعاناً في الانتهاكات التي تمارس ضد المرأة الفلسطينية، فقد منعت السلطات المصرية، ناشطات أجنبيات من الدخول لقطاع غزة عبر معبر رفح البري جنوب القطاع، للتضامن مع المرأة الفلسطينية في اليوم العالمي.

وعلى الرغم من كل ما تتعرض له المرأة، فالتميز والإبداع هو الطريق الذي ينير لها هذا الطريق الشاق، فوصلت لأعلى المناصب، واستطاعت أن تنافس الرجال في أماكن عديد.

ففي غزة، عينت الحكومة الفلسطينية، إسراء المدلل ناطقة باسمها باللغة الانجليزية، الأمر الذي لاقى استحسان كبير لدى النساء والمؤسسات الحقوقية والنسوية، فيما بدأت تمارس عمل الرجال في "المخترة" لحل القضايا العالقة خاصةً ما يتعلق بالمرأة.