شريط الأخبار

الخارجية المصرية تثمن قرار السعودية إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب

07:05 - 07 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

قاهرة  ـ  حسين القباني ـ الأناضول -

ثمن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية قرار السعودية إدراج جماعة الإخوان على قائمتها لـ”الإرهاب”، متوقعا أن تحذو بقية الدول العربية حذو السعودية في هذا الصدد.
وفي تصريح لوكالة الأناضول قال بدر عبد العاطي، “نثمن قرار الجانب السعودية، الذي يعكس مدى التنسيق والتضامن بين البلدين اللذين هما ركيزتا العمل العربي المشترك”.
ونوه إلى أن القرار السعودي يأتي عقب إعلان الحكومة المصرية الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية”، ومطالبة القاهرة لجامعة الدول العربية بدعوة أعضائها إلى اعتبار الجماعة “إرهابية”، بموجب اتفاقية مكافحة الإرهاب والتي وقعت عليها 17 دولة عربية.
وأوضح عبد العاطي أن “قرار السلطات السعودية يعكس أيضاً أهمية التنسيق والتعاون القائم بين البلدين، ويؤكد على مبادىء وقيم الإسلام المعتدل السمح البعيد عن كافة أشكال التطرف”.
وتابع: “أخطرنا من قبل الدول الأعضاء في الجامعة العربية بالالتزام باتفاقية مكافحة الإرهاب، ونتوقع أن تخذو بقية الدول ذات الإجراءات المتسقة مع قرار الحكومة المصرية وتحذو حذو السعودية، وتتحمل مسؤولياتها تجاه محاربة الإرهاب”.

قال قيادي في جماعة الإخوان في مصر إن الجماعة ليس لها “تنظيم” بالسعودية، ردا على إدراج المملكة الجماعة على قائمة “التنظيمات الإرهابية”، ضمن 8 تنظيمات أخرى.
وفي تصريحات لوكالة الأناضول عبر الهاتف، قال رضا فهمي، عضو مجلس شوري جماعة الإخوان المسلمين (هيئة استشارية بالجماعة)، وهو مقيم خارج مصر،  إن “جماعة الإخوان المسلمين ليس لهم أي تنظيم بالمملكة العربية السعودية”، قبل أن يعود ويقول: “لكن هناك من يؤمن بأفكار الجماعة المعتدلة شأن الكثيرين في الدول العربية”.
واعتبر فهمي، الذي كان يشغل منصب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشوري المصري المنحل (الغرفة الثانية للبرلمان)، أن السعودية بهذا القرار “تسير علي نفس توجه الإمارات التي حاكمت وطاردت من تظن أنهم ينتمون للإخوان”.
واتهم السعودية بـ”التدخل في الشأن المصري” مرجعا قرارها إلى “الخوف من نجاح أي حراك شعبي في مصر”، رابطا بين قرار اليوم وما وصفه بـ”الصراع″ ضد قطر، الذي أشعلته السعودية والامارات والبحرين بسحب سفرائهم من الدوحة.
وأدرجت السعودية، في وقت سابق الجمعة، الإخوان المسلمين و8 تنظيمات أخرى، على قائمة “الجماعات الإرهابية”، وفق بيان لوزارة الداخلية.
وبحسب بيان وزارة الداخلية فإن قائمة التنظيمات “الإرهابية” تشمل (تنظيم القاعدة، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق، وداعش، وجبهة النصرة ، وحزب الله السعودي، وجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة الحوثي”.
وفي نهاية ديسمبر الماضي، أعلنت الحكومة المصرية جماعة الإخوان “جماعة إرهابية” وجميع أنشطتها “محظورة”، واتهمتها بتنفيذ التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية، شمالي البلاد، الذي وقع قبل الإعلان بيوم وأسفر عن مقتل 16 شخصا، رغم إدانة الجماعة للحادث، ونفيها المسؤولية عنه.
واتفاقية مكافحة الإرهاب لعام 1998 نشأت بموجب قرار من مجلس وزراء العدل والداخلية العرب في اجتماع مشترك عقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في 22 أبريل/ نيسان عام 1998 ودخلت حيز التنفيذ في مايو / آيار عام 1999، حيث وقعت عليها 17 دولة بينما صادقت عليها 13 دولة من 22 دولة عربية. وهي ملزمة فقط للدول المصادقة عليها، بحسب خبراء القانون.

انشر عبر