شريط الأخبار

كانت تنوي زيارة غزة..السلطات المصرية تبدأ بترحيل الناشطات عبر مطار القاهرة

09:38 - 06 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكدت مصادر أمنية صباح اليوم الخميس، انتهاء أزمة الناشطات الأجنبيات بمطار القاهرة الدولى بعد تدخل القيادات الأمنية والسفير الفرنسى ومندوب من وزارة الخارجية.
وقالت المصادر، إنه بالفعل بدأ إنهاء إجراءات سفر الناشطات ومغادرتهن لمطار القاهرة بعد مرور 10 ساعات على بدء الأزمة, وأضافت: "تم إنهاء إجراءات سفر 4 بلجيكيات منهن على الطائرة المصرية المتجهة إلى بروكسل".
وأشارت إلى أنه سوف يتم إنهاء إجراءات سفر باقى الناشطات تباعا فور موعد كل طائرة، من صالة الترانزيت بالمطار، لافتة إلى أنهن مدرجات على قوائم الممنوعين من دخول البلاد .
وأكدت المصادر أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الناشطات اللاتى يمتنعن عن العودة إلى بلادهن مرة أخرى، حيث من حق السلطات المصرية اتخاذ أى إجراء من شأنه الحفاظ على الأمن القومى للبلاد وفق القانون.
وأوضحت أن القنصل الفرنسى بالقاهرة، اعتذر عن عدم تعاون الناشطات الفرنسيات مع السلطات المصرية فى الالتزام بتعليمات السلطات المصرية, وأوضحت المصادر أن رجال الأمن بالمطار لم يلتفتوا إلى الاستفزازات التى قام بها بعض الناشطات لافتعال أزمة داخل المطار، مشيرا إلى أنه صدرت تعليمات بالتحلى بأقصى درجات ضبط النفس لحين مغادرتهن .
وقالت المصادر، إن سلطات الأمن استجابت لمطالب الناشطات الفرنسيات بتسليمهن حقائبهن لحاجتهن إلى بعض الأدوية والمستلزمات الشخصية رغم عدم قانونية ذلك، خاصة أنهن رفضن الاستجابة لتعليمات رجال الأمن بالمطار, إلا أن سلطات الأمن قررت التعاون معهن خاصة المريضات.
وكشفت المصادر عن أن "الناشطات" استخدمن مواقع التواصل الاجتماعى وبعض القنوات الفضائية الغربية لشرح سوء معاملة السلطات المصرية لهن، وعدم السماح لهن بدخول البلاد وعبور منفذ رفح البرى للتضامن مع أهالى قطاع غزة.

انشر عبر