شريط الأخبار

الحمد الله يوقع على طرح عطاء دولي للتنقيب عن النفط وتطوير مصادر البترول

09:27 - 05 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

وقّع رئيس الوزراء في رام الله د. رامي الحمد الله مجموعة من القرارات ذات العلاقة بالشأن المالي والاقتصادي والمصادر الطبيعية، والتي صادق مجلس الوزراء عليها خلال جلسته التي عقدها يوم أمس الثلاثاء 4/3/2014، حيث وقع قرار مجلس الوزراء بالموافقة على طرح عطاء دولي للتنقيب عن النفط وتطوير مصادر البترول في منطقة امتياز بمساحة 400 كم2 تغطي أجزاء عديدة من المحافظات في الضفة الغربية، وتكليف نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بـإتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ ذلك، وتكليف اللجنة الخاصة المشكلة لهذا الغرض بدراسة العروض التي سيتم تقديمها بهذا الخصوص، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب حسب المقتضى القانوني في جلسة مقبلة.

ويأتي هذا القرار بعد أن أنهت اللجنة الخاصة لهذا الغرض أعمالها لإعداد وثائق العطاء بهذا الخصوص لطرحه كعطاء دولي بهدف استقطاب شريك استراتيجي للتنقيب عن النفط وتطوير مصادر البترول في منطقة الامتياز. وأشار د. رامي الحمد الله ان الحكومة ستطرح عطاء دوليا لاستقطاب شركات للتنقيب عن النفط في فلسطين، بحيث سيكون هذا العطاء متاحاً أمام جميع الشركات المتخصصة والمؤهلة التي ترغب في الاستثمار في هذا المجال، وذلك في إطار مساعي الحكومة لاستغلال الموارد الطبيعية المتوفرة لدينا.

كما وقع رئيس الوزراء على مشروع قرار بقانون معدل لقانون تشجيع الاستثمار رقم (1) لسنة 1998م، والذي صادق مجلس الوزراء عليه، تمهيدا لإصداره من قبل سيادة رئيس دولة فلسطين، الأمر الذي سيساهم في تشجيع الاستثمار من خلال تطبيق نظام حوافز الاستثمار التشجيعية، لتحفيز النمو الاقتصادي، والحد من البطالة والفقر، وتنشيط القطاعات الانتاجية.

ووقع دولة رئيس الوزراء على مشروع قرار بقانون معدل لقانون ضريبة الدخل والتنسيب به لسيادة الرئيس لإصداره، وذلك كمرحلة أولى في إطار رزمة التعديلات المقترحة ضمن استراتيجية الإيرادات العامة لوزارة المالية، والتي سيتم تطبيقها على مراحل خلال ثلاث سنوات بهدف تحسين إيرادات الخزينة العامة للدولة، والحد من التهرب الضريبي والتهريب الجمركي وتوسيع القاعدة الضريبية وإعادة هيكلة النسب والشرائح الضريبية بشكل تدريجي؛ حيث تضمن التعديل في هذه المرحلة بنوداً من شأنها تحفيز برامج التمويل للمشاريع الصغيرة، بالإضافة إلى تحفيز السوق المالي بما يساهم في ضخ السيولة وتحفيز النمو الإقتصادي وإلغاء الضريبة المستحقة عن الفوائد المترتبة على ودائع المواطنين لدى البنوك.

انشر عبر