شريط الأخبار

فيسبوك يشتري 11 ألف طائرة بدون طيار لتغطية أفريقيا بالإنترنت

08:24 - 04 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

يسعى موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك لشراء طائرات بدون طيار – درونز – لاستخدامها لنشر شبكة الإنترنت في أفريقيا.

فيسبوك – إلى جانب شركات ومنظمات ضخمة مثل ايريكسون، نوكيا، أوبرا ،كوالكوم وسامسونج وغيرها، هو أحد أهم الداعمين لمشروع internet.org الذي يهدف لربط مناطق شاسعة من العالم بالإنترنت، حيث لم تصل شبكة الإنترنت لهذه المناطق بعد.

الاحصائيات تقول أن 2.7 مليار شخص متصل بالإنترنت – أي ما يعني ثلث العالم فقط – ، الأمر الذي يجعل المشروع يسعى لربط المزيد من البشر بالإنترنت.

يقول أحد التقارير أن فيسبوك تسعى لشراء مصنّع طائرات بدون طيار تعامل بالطاقة الشمسية تدعى “تيتان”، والتي تستطيع الطيران لمدة 5 سنوات متواصلة على ارتفاع 65 ألف كيلومتر وقادرة على حمل مواد تصل إلى 100 كيلوجرام، على أمل أن يجرى عليها بعض التعديلات التي تجعلها قادرة على توفير خدمة الاتصال بالإنترنت للمناطق التي أسفل منها على الأرض.

ويضيف التقرير أن فيسبوك تسعى لبناء 11 ألف طيارة بدون طيار لتوفر تغطية شاملة لشبكة بالإنترنت للمناطق التي ليس لديها اتصال بالإنترنت أو لديها اتصال ضعيف.

مشروع فيسبوك هذا سينافس بقوة جوجل التي تسعى لإطلاق 30 بالوناً في “طبقة الستراتوسفير” لتشكل شبكة مبرمجة على ارتفاعات مختلفة و حسب سرعة الرياح لتوفير تغطية شبه ثابثة بالنسبة للأرض، مستهدفة كذلك أفريقيا في مشروعها الذي أطلقت عليه اسم “لوون”

وفي حال نجحت هذه البالونات بالعمل فإنها ستكون قادرة على توفيرالجيل الثالث من الإنترنت إلى أجزاء معزولة من العالم ، إلا أن عمر البالون 100 يوم فقط، عندها سيكون عليها العودة إلى الأرض لاستبدالها.

انشر عبر