شريط الأخبار

كيري من كييف: لا نسعى للمواجهة مع روسيا

08:01 - 04 حزيران / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

أكّد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، خلال زيارته إلى العاصمة الأوكرانية، كييف، اليوم الثلاثاء، أن واشنطن لا تسعى إلى المواجهة مع روسيا، داعياً الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للمشاركة في حوار فعلي مع السلطات الأوكرانية الجديدة.

وتوجّه كيري في مؤتمر صحفي في كييف اليوم، إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قائلاً “نريد تهدئة الأوضاع في أوكرانيا، ولا نسعى إلى أي مواجهة واسعة”.

وأكّد عدم رغبة واشنطن بتصعيد النزاع في أوكرانيا، والوصول إلى نقطة اللاعودة، داعياً بوتين إلى “المشاركة في حوار فعلي مع سلطات كييف الجديدة”.

غير أنه ندّد بـ “الاعتداء الروسي على الأراضي الأوكرانية”، مبدياً تقدير واشنطن “لضبط النفس الذي عبرت عنه الحكومة الانتقالية في أوكرانيا، على الرغم من اجتياح الأراضي الأوكرانية، من جانب الحكومة الروسية”.

ودعا كيري إلى وحدة أراضي أوكرانيا، داعياً موسكو إلى “سحب جنودها منها”، ومعتبراً أن “لا دليل على أن كييف تزعزع الاستقرار في شبه جزيرة القرم”.

وقال إن “الأوكرانيين تظاهروا ضد الاستبداد وطالبوا بالكرامة”، مضيفاً “لدينا الدليل على التغييرات التي تحصل في أوكرانيا”، ومؤكداً أنه “لمس توق الأوكرانيين الشديد للحرية”.

كما أكّد التزام الولايات المتحدة بالوقوف مع مطالب الشعب الأوكراني، معتبراً أن “الحكومة الروسية تدفع الأوكرانيين الى الاعتقاد بأن المعارضة هي التي عرقلت اتفاق 22 شباط/فبراير، وبذلك موسكو تنكر واقع التغييرات الشرعية الجديدة في اوكرانيا”، ولافتاً الى ان “ممثلي الشعب الاوكراني صوتوا لصالح الحكومة الجديدة”.

وقال إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أصدر تعليماته للعمل على مساعدة أوكرانيا، لافتاً إلى أن “لا خيار أمامنا سوى اتخاذ تدابير لعزل روسيا عالمياً في حال لم تغير سياستها في أوكرانيا”، ومطالباً “بإرسال مراقبين إلى أوكرانيا للوقوف على حقيقة ما يجري فيها”.

وأشار إلى أن ممثلي الشعب الأوكراني صوتوا لصالح الحكومة الجديدة، معتبراً أن روسيا تتجاهل واقع أن الأمور هادئة في أوكرانيا.

وكانت شبكة (سي بي أس) الأميركية، نقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية، قوله في وقت سابق اليوم، أنه لا يستبعد أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات على روسيا خلال أيام.

وكان كيري سبق أن لوّح بفرض عقوبات على روسيا قد تشمل تجميد الأصول المالية، وحظر منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة، ووقف المباحثات التجارية مع موسكو.

ووصل كيري إلى كييف في وقت سابق اليوم، بهدف مناقشة الأوضاع في أوكرانيا، ودراسة موضوع تقديم مساعدات مالية من واشنطن لكييف.

انشر عبر