شريط الأخبار

عريقات: واشنطن لم تقدم موقف رسمي مكتوب حتى الآن

02:39 - 03 كانون أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم


صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين وعضو اللجنة المركزية في حركة "فتح" الدكتور صائب عريقات بأنه أكد لوزير الخارجية نبيل فهمي أن الإدارة الامريكية "لم تقدم أي موقف رسمي مكتوب للفلسطينيين حتى هذه اللحظة".

وقال عريقات ، في تصريح له عقب لقائه مساء اليوم بوزير الخارجية المصري ، أنه التقى بالقيادي في حركة فتح عزام الأحمد مع الوزير نبيل فهمي اليوم بحضور السفير الفلسطيني بالقاهرة بركات الفرا ؛ حيث حضر مبعوثا عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإطلاع الجانب المصري عن آخر تطورات المحادثات الجارية بين الجانب الفلسطيني والجانب الأمريكي.

وأضاف "نحن لا نتفاوض بعبثية ولكن نتفاوض استنادا للقانون الدولي والشرعية الدولية" ، مشيرا إلى أن الرئيس محمود عباس بعث بهذا الكلام إلى الرئيسي الأمريكي باراك أوباما في رسالة خطية في ٨ ديسمبر ٢٠١٣ ، كما لفت في رسالته إلى أنه لا معنى لأن تكون فلسطين دولة دون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لها.

وأكد أيضا أن السلطة الفلسطينية على استعداد لانسحاب تدريجي ووجود طرف دولي ثالث على أرض فلسطين ، ولكن لن يسمح ببقاء إسرائيلي على أرض فلسطين في حالة استكمال الانسحاب.

وأشار إلى أن فلسطين لن تقبل إسرائيل كدولة يهودية ، قائلا "نحن لن نغير قصتنا أو ديننا أو تاريخنا" ، ومضيفا أن "إسرائيل" مسجلة بالأمم المتحدة باسم دولة إسرائيل وهذا ما ستسير عليه الأمور.

وأعرب عريقات عن أمله في أن تتمكن اللجنة الرباعية والإدارة الأمريكية من إلزام الحكومة الإسرائيلية بالكف عن هذه الممارسات ، والتي إن هدفت لشيء إنما تهدف إلى تدمير جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وتدمير مبدأ الدولتين.

وتابع "نحن نريد إنجاح مبادرة كيري ولكن ليس بأي ثمن ، فنحن نستند إلى القانون الدولي والشرعية الدولية ، ولكن إذا قرر نتنياهو إفشال جهود كيري فهو يعرف تماما أن فلسطين ستبدأ في الانضمام إلى المؤسسات الدولية ، ومن يخشى من المحاكم الجنائية الدولية عليه أن يكف عن ارتكاب الجرائم".

انشر عبر