شريط الأخبار

777 مختارًا بقطاع غزة

وزارة الحكم المحلي :إجراءات جديدة لإعتماد مخاتير العائلات

08:40 - 02 تموز / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

شرعت وزارة الحكم المحلي بتطبيق إجراءات جديدة لاعتماد مخاتير العائلات، تشمل أداء القسم أمام اللجنة المكونة من إدارة شؤون المخاتير بقطاع غزة ووزارة الداخلية لشؤون المخاتير.

وأفاد مدير دائرة شئون المخاتير بالوزارة عطَّاف الكفارنة خلال حفل توقيع مخاتير وإعتماد أختامهم، إن هذه الإجراءات تحفظ للعائلات حقها في اختيار ممثلها بشكل ديمقراطي محض، إما بالانتخاب أو إجماع أفراد العائلة عليه، وكذلك ضرورة توفر بعض الشروط التي تمكن هذا المختار من شغل المنصب بشكل يحقق للعائلة تطلعاتها وآمالها.

وأوضح كفارنة أن وزارته اعتمدت 20 مختارا  منذ العام الماضي، وبذالك يصبح العدد الإجمالي لمخاتير العائلات بقطاع غزة 777 مختارا للعمل في مجال الإصلاح وتسوية الخلافات العائلية بين الأفراد والجماعات، وتقديم التسهيلات اللازمة لمساعدة الجهات الحكومية في تنفيذ أعمالها.

وأشار إلى أن أن قرار التعيين يصدر بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة والتي تحددها الوزارة للحصول على بطاقة المختار لعائلة أو لبلدة، مبينًا أن هناك اهتمام كبير بملف المخاتير والوجهاء في المرحلة الراهنة من كافة المؤسسات الحكومية والتشريعية لما لذلك من أثر واضح وجلي على المجتمع وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء شعبنا الفلسطيني.

وتابع الكفارنة قوله: "يأتي هذا الاهتمام من أجل تطوير دور المخاتير والوجهاء والعمل على نسج علاقة تكاملية بين المؤسسات الرسمية الحكومية من جهة وبين العائلات والعشائر والأحياء من جهة أخرى من خلال العادات والتقاليد التي نتمسك بها جميعاً في الحياة اليومية، وذلك جنباً إلى جنب مع تطبيق النظام والقانون".

وبيَّن أن العمل يسير من خلال خطة واضحة لدمج العائلات والعشائر بكافة مكوناتها وطبقاتها ووضعهم في صورة الأحداث والأزمات وكذلك الرؤى المستقبلية كي يتحمل الجميع مسئولياته.

وأشاد الكفارنة على الدور والجهد المبذول الذي يقوم به الوجهاء والمخاتير في مساندة الحكومة بكافة أطيافها وفي تنفيذ أعمالها وتطبيق القانون على الجميع.

انشر عبر