شريط الأخبار

هآرتس: واشنطن متشائمة حيال التوصل لـ"اتفاق اطار"

06:34 - 02 تشرين أول / مارس 2014

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية عن مسؤولين إسرائيليين زاروا واشنطن مؤخرا قولهم إنهم لمسوا تشاؤما لدى مسؤولي الإدارة الأمريكية حيال فرص التوصل إلى اتفاق إطار حتى نهاية الشهر الجاري، وكشفت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تدرس ثلاثة سناريوهات متعلقة بمستقبل المفاوضات.
ويستشف من تقرير تحليلي نشرته الصحيفة اليوم الاحد، أن اللقاء الذي عقد في باريس بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والرئيس محمود عباس كشف حجم الهوة بين مواقف كيري التي يتبنى فيها الموقف الإسرائيلي بشكل شبه تام وبين الحد الأدنى من إمكانية الجانب الفلسطيني على المناورة.
وذكرت الصحيفة أن السيناريو الأمريكي الأول يتمثل في بذل الجهود لتقليص الفجوات بين الجانبين والتوصل إلى "أتفاق إطار" يشكل أساسا لمفاوضات تستمر حتى نهاية العام الجاري. وإذا ما تحقق ذلك يعقد الأمريكيون مؤتمر قمة بمشاركة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.
المسار الثاني، بحسب الصحيفة، التخلي عن بلورة وثيقة إطار مكتوبة والاكتفاء بتصريحات شفهية مرنة وعمومية الطابع تحتمل عدة أوجه تفضي إلى إطالة أمد المفاوضات حتى نهاية العام الجاري.
المسار الثالث: التخلي عن جهود التوصل لاتفاق بين الجانبين، وطرح وثيقة أمريكية تتضمن الخطوط الأساسية للتسوية وفرضها على الجانبين، بحيث يتعين عليهما الرد بالقبول أو الرفض. وبموجب هذا الاقتراح فإنه في حال عدم موافقة أحد الطرفين فإن الولايات المتحدة تترك الملف عالقا إلى حين قبول الطرفين. لكن هذا الاقتراح يتوقع أن يواجه بشدة من قبل اللوبي الإسرائيلي

انشر عبر