خبر روحاني: الأمم المتحدة لم تعثر على دليل عن سعى طهران لامتلاك نووى

الساعة 03:44 م|02 مارس 2014

وكالات

 

قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى اليوم الأحد، إنه رغم "آلاف الساعات" من التفتيش، لم تعثر الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أى دليل لوجود أهداف عسكرية لبرنامج إيران النووى.

وجاءت تصريحاته عشية اجتماع مجلس الوكالة الدولية فى فيينا الذى ستعقد إيران على هامشه محادثات على مستوى الخبراء مع القوى الكبرى فى العالم.

وقال روحانى فى كلمة بثها التلفزيون الرسمى أن القوى الغربية "تعلم جميعها أن العلوم النووية فى إيران تسلك طريقا سلميا".

وأضاف أن "الوكالة قامت بآلاف ساعات التفتيش وأعلنت أنها لم تعثر على إى انحراف عن الاستخدام السلمى (للتكنولوجيا النووية) لتحقيق أهداف عسكرية".

وفى أحدث تقاريرها بشان إيران والذى صدر أواخر فبراير، قالت الوكالة إن إيران تلتزم بالتجميد النووى الذى وافقت عليه بموجب الاتفاق المؤقت الموقع مع الدول العظمى فى نوفمبر الماضى.

ودافع روحانى عن برنامج بلاده النووى وقال إنه "كان دائما دفاعيا فى طبيعته، وسيبقى كذلك دائما"، والسبت دعا روحانى إلى الهدوء وسط تصريحات استفزازيه لمتشددين إيرانيين.

وقال امام مسئولين من الجيش ووزارة الدفاع "أحيانا لا يسعى الشخص إلى الحرب، ولكن يتحدث وكأنه يسعى لها، وتنظر الأطراف الأخرى إلى ذلك على أنه تهديد".

وأضاف أن "السياسة الخارجية لجمهورية إيران الإسلامية تقوم على تحقيق الانفراج وبناء الثقة، ومنذ توليه الرئاسة فى أغسطس، تعهد روحانى بإعادة بناء العلاقات المتوترة مع الغرب.