شريط الأخبار

مركز حماية يطالب بإعادة فتح معبر رفح البري بلا قيود

04:21 - 02 تشرين أول / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم

قال مركز حماية لحقوق الإنسان "إن استمرار إغلاق معبر رفح البري من قبل السلطات المصرية هو انتهاك للحقوق وتقيد للحريات خاصة حرية الافراد في التنقل وتلقى العلاج كما يتعارض مع نصوص الإعلان العالمى لحقوق الانسان.

وأضاف المركز في بيان له أن المادة المادة 13 من الاعلان العالمي نصت على "لكل فرد حق في حرية التنقل، ويحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إلية" كما نص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية للعام 1966، بأنة " لكل فرد يوجد على نحو قانوني داخل إقليم دولة ما حق حرية التنقل فيه وحرية اختيار مكان إقامته، كما يحق لكل فرد حرية مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، ما لا يجوز حرمان أحد، تعسفا، من حق الدخول إلى بلده".

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري بعد مرور 25 يوما أمام جميع المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة وهو ما أضر كثيرا بالمواطنين وخصوصا الحالات الإنسانية من المرض والطلاب مما يزيد معاناة الفلسطينيين الذين يرغبون فى السفر ويمنعهم من حقهم المكفول بموجب الاتفاقيات الدولية فى  حرية التنقل والسفر.

وطالب المركز السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح وبشكل كامل أمام حركة المسافرين دون تقيد وإنهاء معاناة العالقين. وعدم اقحام المعبر في الشئون الداخلية لكلا الجانبين باعتباره معبراً دولياً.

وأكد على ضرورة إخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون الدولي والتفاهمات المعمول بها بين الجانبين.

انشر عبر