شريط الأخبار

الداخلية:مصر فتحت معبر رفح منذ بداية العام الحالي 9 أيام فقط

01:13 - 02 حزيران / مارس 2014

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن السلطات المصرية فتحت منذ بدء العام الحالي، معبر رفح البري جنوب قطاع غزة أمام المسافرين من الحالات الإنسانية 9 أيام فقط.

وأوضحت الداخلية في بيان صحفي نشرته على موقعها الالكتروني: إن معبر رفح يعتبر شبه مغلق منذ أحداث 30 يونيو الماضية حيث لم يفتح أبوابه سوى 88 يوماً بشكل متقطع، مشددةً أن إغلاق المعبر المستمر يزيد من تفاقم وقسوة المعاناة لآلاف الحالات الإنسانية من المرضى والطلاب وأصحاب الإقامات وأرباب العمل في الخارج.

وأشارت الداخلية، إلى أن معاناة المواطن الفلسطيني في قطاع غزة لا تزال تتفاقم بشكل متزايد جرّاء الحصار الصهيوني على القطاع، زاد من وطأتها الإغلاق المتكرر من قبل السلطات المصرية لمعبر رفح البري شريان الحياة لقطاع غزة ونافذته المطلّة على أحرار العالم .

ولليوم الرابع والعشرون على التوالي تغلق السلطات المصرية معبر رفح وتمنع حركة المسافرين دون مبرر أو سبب منطقي لهذا الاغلاق شبه الدائم في الوقت الذي يعمل فيه معبري بيت حانون وكرم أبو سالم الذي يتحكم بهما الاحتلال الإسرائيلي بشكل شبه دائم في إدخال بعض الضائع والحاجيات الأساسية والتي لا تفي بحاجات ما يقارب 2 مليون مواطن في قطاع غزة .

ودعت الداخلية، السلطات المصرية لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وفتح معبر رفح بشكل فوري ودائم وتقدير معاناة الناس في قطاع غزة وأن لا يكونوا شركاء مع الاحتلال الإسرائيلي في محاصرة غزة وأهلها.

وأكدت، أنه لا يوجد أي مبرر أو مسوغ لإغلاق معبر رفح المتكرر وآلاف الحالات الإنسانية ينتظرون السماح لهم بالسفر والأعداد في ازدياد، مطالبةً جامعة الدول العربية ومنظمات المجتمع الدولي وحقوق الإنسان للضغط على السلطات المصرية لفتح معبر رفح .

انشر عبر