شريط الأخبار

22 مستوطناً برئاسة الحاخام "غليك" يقتحمون باحات المسجد الأقصى

08:33 - 02 تموز / مارس 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قاد الحاخام المتطرف يهودا غليك، صباح اليوم الأحد، اقتحاما جديدا للمسجد الأقصى، برفقة 22 مستوطناً من باب المغاربة، وبحماية عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

ونفذ 'غليك' والمجموعة جولة 'مشبوهة' في باحات ومرافق المسجد المبارك، تركزت أمام بوابات الجامع القبلي، وسطح المُصلى المرواني ومنطقة 'الحُرش'، في حين يُتوقع أن تتوالى اقتحامات المستوطنين للأقصى عبر مجموعات متتالية.

وقال مراسلنا في المدينة إن عدداً كبيراً من طلاب وطالبات مدارس القدس المحتلة ومن المصلين وطلبة حلقات العلم يتواجدون في المسجد المبارك وينتشرون بمختلف باحاته ومرافقه.

إلى ذلك، واصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الأقصى الرئيسية تضييقها على دخول الشبان والشابات إلى المسجد الأقصى واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على البوابات إلى حين خروجهم من المسجد.

ويشار الى ان المسجد الاقصى يسوده حاله من التوتر بعد ان أعلنت شرطة الاحتلال في القدس عن نيتها إغلاق العديد من الشوارع والطرقات الرئيسية المؤدية إلى القدس المحتلة بعد عدة ساعات استعداداً لمسيرة 'مليونية' أعلنت عن تنظيمها الجماعات الدينية اليهودية المتشددة المعروفة باسم 'الحريديم' في المدينة ظهر اليوم الأحد، احتجاجاً على قانون التجنيد الجديد الذي يطال طلاب المعاهد الدينية الخاصة بها.

وقالت شرطة الاحتلال إنه من المتوقع مشاركة مئات الآلاف من عناصر هذه الجماعات في هذه التظاهرة، في حين ستتولى قوات كبيرة من شرطة وحرس حدود الاحتلال حراستها.

وسيتم إغلاق طريق رقم 1 من 'تل أبيب' إلى القدس اعتباراً من الثانية من بعد الظهر بالإضافة إلى إغلاق العديد من الشوارع المحيطة بمدخل المدينة الغربي، كما سيتم إغلاق محطة الباصات المركزية في القدس ويتوقف تسيير رحلات القطار الخفيف في محيط التظاهرة. ويتوقع أن تنتظم حركة السير في المدينة الساعة الثامنة من مساء اليوم.

من جهة أخرى، تجري في ساعات ما قبل ظهر اليوم تظاهرة أخرى تنظمها حركة 'الكيبوتسات' احتجاجا على ما أسمته الحركة 'منع إقامة شقق سكنية جديدة في الكيبوتسات'.

انشر عبر