شريط الأخبار

3 شهداء و308 معتقلًا خلال شهر فبراير

09:33 - 01 تموز / مارس 2014

رام الله - فلسطين اليوم

قال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إن ثلاثة شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال "الإسرائيلي"، فيما اعتقل 308 مواطنًا بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة خلال شهر فبراير الماضي.

وأفاد المركز في تقريره الشهري، باستشهاد الشاب معتز وشحة (25 عاماً) من بيرزيت في رام الله، والذي استشهد برصاص الاحتلال الصهيوني في 27/2/2014، والشهيد إبراهيم منصور (26 عاماً) من قطاع غزة والذي استشهد برصاص الاحتلال بتاريخ: 14/2/. 2014.

وأضاف أن الأسير المقدسي جهاد الطويل (47 عاماً) استشهد متأثرا بجروح أصيب بها جراء الاعتداء عليه، في سجن بئر السبع.

وعن المعتقلين، فأشار المركز إلى أن مدينة الخليل كان لها النصيب الأكبر في عدد المعتقلين حيث بلغ 73 معتقلًا، تلتها مدينة القدس بـ 56 حالة اعتقال.

وذكر أن عدد المعتقلين من مدينة نابلس بلغ (50) مواطناً، بينهم مدير مؤسسة التضامن الدولي المحامي فارس أبو حسن، والمحاميين محمد العابد وأسامة مقبول، بالإضافة للصحفي والباحث في المؤسسة أحمد البيتاوي.

أما مدينة جنين، فشهدت (40) حالة اعتقال من بينهم الأسير المحرر والمريض عدنان حمارشة وزوجته، ومدينة رام الله (31) معتقلاً، ومحافظة بيت لحم (24) معتقلاً، ومحافظة قلقيلية (16) معتقلاً، ومحافظة طولكرم (8) معتقلين، وفي مدينة أريحا تم رصد حالة اعتقال واحدة، بينما كان هناك معتقلين في محافظة سلفيت خلال الشهر.

وفي قطاع غزة، رصد مركز أحرار اعتقال (11) مواطناً، منهم ثلاثة صيادين، ومريض بالسرطان جرى اعتقاله من على معبر بيت حانون، وسبعة آخرين اعتقلهم الاحتلال عند السياج الحدودي للقطاع بحجة محاولة التسلل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال فبراير 4 سيدات وهن: ريم حمارشة (زوجة الأسير عدنان حمارشة) من جنين، ورسمية بلاونة من مخيم طولكرم، نرمين سالم من مدينة نابلس، أحلام عيسى من محافظة قلقيلية.

ويشير مدير مركز أحرار الحقوقي، فؤاد الخفش، إلى إن الاعتقالات تمت من خلال الحواجز العسكرية المنصوبة، وعبر اقتحام منازل المواطنين، كما استخدم الاحتلال في بعض الأحيان "القوات الخاصة" التي ترتدي اللباس المدني في اعتقال الشبان الفلسطينيين.

انشر عبر