شريط الأخبار

هارتس: اوباما سيسأل نتنياهو وعباس عن خطتهما حال فشل المفاوضات

02:47 - 28 كانون أول / فبراير 2014

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيسأل الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن خطتهما حال فشلت المفاوضات الجارية.

يذكر ان اوباما سيلتقي نتنياهو في واشنطن يوم الاثنين القادم، فيما سيجتمع مع الرئيس ابو مازن يوم 17 آذار/مارس المقبل .

وقالت الصحيفة العبرية في عددها الصادر الجمعة ان "أوباما سيسأل نتنياهو ما الذي ينوي فعله مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، وكيف سيتأقلم مع موجة الإجراءات الفلسطينية في الأمم المتحدة، وإيقاف موجة المقاطعة الدولية لإسرائيل وتدهور مكانتها في أوروبا؟".

أما الرئيس عباس فسيسأله اوباما عن كيفية تقريب الخطوات الأحادية الجانب في الأمم المتحدة لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة وانسحاب الجيش من الضفة، وكيف سيتمكن من دفع رواتب مئات الآلاف من موظفيه في حال أغلقت الولايات المتحدة والإتحاد الأوربي قناة الدعم المالي؟".

وذكرت أن رسالة اوباما للطرفين ستكون أن لديهما خيارين إما التعاون مع الخطة الأمريكية للتسوية أو البقاء منعزلين والتأقلم مع الواقع الذي ينتظرهم في اليوم الذي سيعقب فشل المفاوضات .

وأشارت الصحيفة إلى نية نتنياهو حرف النقاش في البيت الأبيض عن الموضوع الفلسطينية والتركيز على النووي الإيراني إلا أن البيت الأبيض ينوي تكريس اللقاء للبت في الشأن الفلسطيني فقط .

وقالت إن جل الضغط الأمريكي سيمارس على عباس، لأن محادثاته الأخيرة مع كيري في باريس كانت مخيبة للآمال فقد هاجمه الرئيس عباس قائلًا: "إن الولايات المتحدة تعكف منذ زمن على عرض المقترحات الإسرائيلية تحت غطاء أنها أمريكية".

انشر عبر