شريط الأخبار

مصادر غربية تؤكد امتلاك حزب الله لصورايخ "ياخونت" البحرية الروسية المتطورة

09:14 - 28 تموز / فبراير 2014

جريدة راي اليوم - فلسطين اليوم

ذكرت مصادر غربية في لندن أن الغارات الجوية الاسرائيلية التي استهدفت موقعا لحزب الله اللبناني قرب الحدود السورية من لبنان ليل الاثنين الماضي جاءت بعد وصول معلومات تفيد بان الموقع كان يحتوي على صواريخ حديثة تمهيدا لنقلها الى جنوب لبنان.

وقالت هذه المصادر ان "اسرائيل" تشعر بالقلق من وصول صواريخ “ياخونت” الروسية البحرية المتطورة الى حزب الله الامر الذي سيشكل تهديدا كبيرا لسلاح البحرية الاسرائيلي ويشله بالكامل.

وكانت صحيفة “وورلد تربيون” الامريكية المعروفة بدقة اخبارها الاستخباراتية قد ذكرت قبل ايام نقلا عن ضباط في القوات البحرية الاسرائيلية ان الحزب حصل على نظام الدفاع الساحلي P- 800  الذي باعته روسيا لسورية وهو نسخة مطورة من صواريخ “ياخونت”.

واشار قائد القاعدة البحرية في حيفا ايلي شارفيت الى “ان هذه الصواريخ المتطورة باتت في يد حزب الله ونحن نتحضر لها”.

واعترف حزب الله في بيان اصدره اليوم بوقوع الغارة الاسرائيلية وضربها لاحد مواقعه داخل الحدود اللبنانية ولكنه نفى وقوع اي خسائر بشرية او عسكرية مهمة.

واكد السيد ابراهيم الامين رئيس تحرير صحيفة “الاخبار” المقربة من حزب الله ان الحزب سينتقم وسيرد على الغارة الاسرائيلية حتما، وانتقد ورود فقرة في بيان الحزب تتحدث على “ان الرد سيكون في المكان والزمان المناسبين” وتمتى لو لم يستخدم الحزب هذه الجملة التي لا يجب ان تكون من ادبياته لمدولاتها السلبية.

وكانت الطائرات الاسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا سوريا في قاعدة بحرية في مدينة اللاذقية على اعتبار انها تحتوي على صواريخ “ياخونت” التي يبلغ مداها 300 كيلومترات، ولم تعط السلطات السورية اي معلومات عن هذه الغارة في حينها.

 

 

انشر عبر