شريط الأخبار

كمية الأمطار التي هطلت في الضفة 50% وفي غزة 115% حتى الآن

08:53 - 27 تموز / فبراير 2014

غزة - فلسطين اليوم

قالت سلطة المياه، إن حجم الأمطار الهاطلة منذ بداية الموسم المطري الحالي ولغاية منتصف الشهر الجاري بلغت 50% من المعدل العام والبالغ 454 ملم/ السنة.

اعتبرت سلطة المياه في تقرير صادر عنها، أمس، ان كميات الأمطار الهاطلة على الضفة المحتلة منذ بداية الموسم المطري الحالي ولغاية منتصف الجاري ضعيفة مقارنة مع الكميات التي سقطت في العام الماضي لنفس الفترة الزمنية حيث بلغ معدل الهطول المطري في الضفة الغربية لهذا الموسم وحتى تاريخ 16-2-2014 حوالي 227 ملم والذي يمثل ما نسبته 50% فقط من المعدل العام والبالغ 454 ملم/ السنة.

أما في قطاع غزة، فقد بلغت كمية الهطول المطري 410 ملم وذلك حتى 16-2-2014 وهو يمثل ما نسبته 115% من المعدل العام والبالغ 356 ملم/ السنة، وبشكل عام فقد كان للمحافظات الجنوبية النصيب الاكبر من التساقطات المطرية خلال هذا الموسم المطري.

واعتبرت سلطة المياه أن حجم الامطار الهاطلة على الضفة الغربية خلال الشهرين الأخيرين (من منتصف كانون الاول وحتى منتصف شباط) لم تتجاوز 85 مليون متر مكعب فقط، وهي كمية قليلة جداً اذا ما قورنت بحجم الامطار الهاطلة منذ بداية الموسم المطري (من شهر تشرين الأول وحتى منتصف كانون الاول) والتي بلغت أكثر من 1200 مليون متر مكعب، حيث تمثل هذه الكمية ما نسبته 7% من حجم الامطار الهاطلة منذ بداية الموسم المطري.

علاوة على ذلك، فقد اعتبرت سلطة المياه ان الهطول المطري حتى منتصف شهر شباط كان سيئاً بشكل عام وذلك من حيث الكميات ومن حيث شدة الامطار وتوزيعها على مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة، الامر الذي أثر سلباً على معدلات التغذية للأحواض المائية الجوفية. حيث تم تقدير معدلات التغذية لأحواض المياه الجوفية لغاية هذه الفترة في الضفة الغربية بحوالي 240 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته 35% من المعدل العام للتغذية البالغ 688 مليون متر مكعب سنويا. حيث تبقى الحاجة الى المزيد من هذه الأمطار لتعويض النقص الحاد الذي عانت منه الخزانات الجوفية خصوصاً في منطقة الجنوب خلال السنوات الماضية في ظل الطلب المتزايد على المياه وسيطرة الاحتلال الاسرائيلي على المصادر المائية الفلسطينية.

انشر عبر