شريط الأخبار

السقا يوضح سبب ارتفاع سعر الدواجن في السوق الغزي

05:14 - 26 تموز / فبراير 2014

(غزة - خاص) - فلسطين اليوم

أوضح مدير عام التسويق في وزارة الزراعة بغزة تحسين السقا، أن سبب ارتفاع سعر الدواجن خلال الفترة الحالية ناجم عن عدم دخول الكمية المطلوبة من البيض في أخر أسبوع من شهر ديسمبر لعام 2013.

وقد ارتفعت أسعار الدواجن بشكل ملحوظ خلال الفترة الحالية فقد كان سعر الدواجن الأسبوع الماضي 11 شيقل إلى 11.5، بينما الأسبوع الحالي بلغ سعر الدواجن 13 إلى 13.5 شيقل.

وقال السقا، في تصريح خاص لفلسطين اليوم الإخبارية مساء الأربعاء: "إن أخر أسبوع من شهر ديسمبر لعام 2013 دخلت نصف الكمية المطلوبة من البيض عبر المعبر الوحيد الرابط قطاع غزة بالاحتلال الإسرائيلي وهذا ما أحدث عجز هذه الأيام كما أن إغلاق الأنفاق مع الجانب المصري عمق من الأزمة فلم يدخل أي شيء منذ 6 أشهر ".

وأشار إلى أن الكمية المطلوب دخولها آنذاك تبلغ 400 آلاف بيضة ولكن الاحتلال الإسرائيلي أدخل 200 ألف ولهذا السبب حصل الارتفاع خلال اليومين السابقين، لافتاً إلى أن 150 ألف دجاجة متواجدة الآن في الأسواق، مؤكداً أن الأزمة ستنتهي بداية شهر مارس 2014 لأن الكميات المطلوبة متوفرة.

وبين أن الدخل الشهري لحاجة السوق الغزي من الدجاج يبلغ من 2.5 إلى 3 مليون بيضة شهرياً، مؤكداً أن الوضع الآن طبيعي وارتفاع الأسعار سينتهي سريعاً بتجاوز اليومين القادمين".

وقال السقا: "إن تسعيرة الدجاج الجاهز لليومين القادمين تبلغ من 13 إلى 13.5 شيقل، وسينخفض السعر تدريجياً بداية الأسبوع القادم".

انشر عبر