خبر انكشف المستور.. نيمار الأغلى في التاريخ

الساعة 01:45 م|26 فبراير 2014

وكالات

قدّرت الصحف الإسبانية إجمالي الأموال التي دفعها نادي برشلونة من أجل التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار جونيور بـ111.7 مليون يورو، مما يجعله الصفقة الأغلى في تاريخ كرة القدم، وذلك بعد حساب 13.5 مليون يورو دفعها النادي الكتالوني كضرائب.

ومع تأكيد إدارة برشلونة على نزاهة الصفقة رغم الاتهامات المتزايدة بالغش والفساد والتلاعب رهن التحقيق، إلا أنها لم تنكر دفع 13.5 مليون يورو كضرائب مستحقة عن الصفقة، لينضم المبلغ إلى باقي مصاريف الصفقة من رواتب وعمولات.

وفي حال ثبوت تهمة الاحتيال على النادي فإنه سيضطر لدفع غرامة تتراوح بين 5.5 و54.6 مليون يورو، بحسب ما ذكرته صحيفة ماركا المدريدية.

وكان نادي برشلونة يصر على أنه دفع فقط مبلغ 57.1 مليون يورو للحصول على خدمات نيمار من نادي سانتوس البرازيلي الصيف الماضي، إلا أن المتغيرات التي تظهر كل يوم تفيد بأن النادي دفع ضعف هذا المبلغ، في صورة عمولات وضرائب.

يذكر أن فضيحة صفقة نيمار أجبرت رئيس النادي ساندرو روسيل على تقديم استقالته، ليخلفه في منصبه النائب جوسيب ماريا بارتوميو.

وأصبح البرازيلي نيمار دا سيلفا نجم برشلونة أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم بعد أن أكد النادي الكتالوني الاثنين في بيان رسمي عن دفعه لمبلغ 13.5 مليون يورو إلى وكالة الضرائب الاسبانية.

وقد شهدت صفقة البرازيلي جدلا كبيرا وخاصة في آخر ثلاثة أشهر.. فبعد أن أعلن النادي الكتالوني أرقام غير دقيقة عن الصفقة، قام خوردي كاسيس عضو النادي برفع دعوى قضائية على ساندرو روسيل نتج عنها استقالة الأخير من منصبه.

وبعد استقالة روسيل قام النادي الكتالوني بإظهار بعض التفاصيل حول الصفقة والتي كانت سرية مثل دفع بعض المبالغ لشركة والد نيمار N&N وأيضا لنادي سانتوس من أجل أن يكون للبلاوغرنا أولوية في ثلاثة مواهب شابة بالنادي البرازيلي.

والمؤكد هو أن هذه القضية لن تنتهي بعد بوجود بنود أخرى والتي سترفع قيمة هذه الصفقة.

وعلى سبيل المثال ففي حالة تواجد نيمار من بين المرشحين الثلاثة لجائزة الكرة الذهبية فإن برشلونة سيضطر لدفع مليوني يورو لنادي سانتوس وهذا المبلغ قد يضاف إلى 4.5 مليون يورو إذا رفض النادي الكتالوني خوض مباراة ودية مع الفريق البرازيلي.

يذكر أن نادي ريال مدريد الغريم الأزلي لبرشلونة دفع مبلغ 96 ملون يورو من أجل ضم البرتغالي كرستيانو رونالدو العام 2009 من مانشستر يونايتد الانجليزي.. كما يصر النادي الملكي على أنه لم يدفع إلا 91 مليون يورو في صفقة انتقال الويلزي غاريث بيل من توتنهام، فيما تقول مصادر أخرى أن الصفقة ناهزت الـ100 مليون.