شريط الأخبار

النتشة : لدينا 15 قضية شبهة فساد بالهيئات المحلية بالضفة

08:49 - 26 تموز / فبراير 2014

وكالات - فلسطين اليوم

كشف رئيس هيئة مكافحة الفساد، رفيق النتشة، عن وجود 7 قضايا مرتبطة بشبهات فساد وسوء الادارة وهدر المال العام في هيئات محلية ما زالت قيد التحقيق لدى هيئة مكافحة الفساد، في حين تمت احالة 8 قضايا للمحكمة المختصة لاصدار القرارات القضائية بخصوصها.

واكد النتشة في لقاء خاص لـصحيفة( الحياة الجديدة)، تنشر تفاصيله غدا في اعقاب التحقيق الاستقصائي الذي نشرته الصحيفة حول ضعف الرقابة الفاعلة على 356 هيئة محلية، وجود ضعف في الجهاز الرقابي لدى وزارة الحكم المحلي بخصوص المراقبة على اداء الهيئات المحلية الى حد ان اغلب القضايا والشكاوى التي وصلت للهيئة لم تتم عبر الادارة العامة للرقابة والتوجية في الوزارة بل وصلت عبر شكاوى المواطنين الغيورين، ما يؤشر الى وجود خلل في الاداء الرقابي لدى الوزارة مع انها صاحبة الحق الاصيل في ممارسة الدور الرقابي على اداء الهيئات المحلية على المستويين الاداري والمالي.

وحسب النتشة ومسؤولين رسميين في الهيئة فان عدد الشكاوى التي وصلت الهيئة عام 2013 وصل الى 389 شكوى تم التعامل معها جميعها في حين وصل عدد الشكاوى عام 2012 الى 368 شكوى و78 شكوى عام 2011 ، موضحا ان هذا الازدياد في تقديم الشكاوى ناتج بالاساس عن زيادة ثقة الجمهور بالهيئة وجديتها في التعامل مع القضايا التي تصلها.

والجزء الاكبر من هذه الشكاوى يكون مرتبطاً بالهيئات المحلية الا ان العديد من تلك الشكاوى تكون مبنية على شكاوى كيدية وتحمل في طياتها اجندة وحسابات شخصية اكثر من الحرص على مكافحة الفساد.

ودعا النتشة كافة المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية الى تفعيل عمل لجان الرقابة الداخلية فيها، مؤكدا ان عدم قيام لجان الرقابة بعملها يضعها تحت طائلة المحاسبة والمساءلة القانونية.

انشر عبر